أعلن رئيس الوزراء الاسترالي، مالكولم ترنبول، الأحد 8 مايو، حل مجلسي البرلمان والدعوة لإجراء الانتخابات في الثاني يوليو المقبل.

ونقل راديو "سوا" عن ترنبول قوله في بيان بعد زيارته لحاكم عام استراليا بيتر كوسجروف إن الحملة الدعائية ستستمر ثمانية أسابيع وذلك بعد إصدار الحاكم العام لأستراليا بيتر كوسجروف قرارا بالموافقة على توصيته بحل البرلمان وإجراء الانتخابات.

وأوضح: "في هذه الانتخابات أمام الاستراليين خيار واضح إما البقاء على الطريق والالتزام بخطتنا الاقتصادية الوطنية للنمو وفرص العمل أو اختيار حزب العمل حيث زيادة الضرائب والإنفاق والديون والعجز".

وأضاف أنه دعا إلى حل مجلسي البرلمان "لأن مجلس الشيوخ رفض مرتين تمرير قانون يتعلق بمحاسبة النقابات ومنظمات أصحاب الأعمال ورفض مرتين تمرير مشروع لإعادة تأسيس اللجنة الاسترالية للبناء والتشييد".

ويشمل تنفيذ القرار حل مجلسي النواب والشيوخ وإجراء انتخابات فيدرالية على مقاعد مجلس النواب البالغ عددها 150 مقعدا ومجلس الشيوخ البالغ عددها 76 مقعدا.

وتشير استطلاعات للرأي إلى أن الائتلاف الليبرالي الوطني الذي ينتمي إليه ترنبول سيحقق نتائج متقاربة بشدة مع حزب العمال المعارض الذي ينتمي إلى يسار الوسط.