أبدى رئيس تكتل التغيير والإصلاح، ميشال عون، ورئيس حزب "القوات اللبنانية"، سمير جعجع، اندهاشهما من انخفاض نسبة التصويت في الانتخابات البلدية، التي تجرى اليوم الأحد، خاصة في العاصمة اللبنانية بيروت.

وقال جعجع - في تصريح صحفي الأحد 8 مايو - إن "نسبة التصويت في الانتخابات البلدية في العاصمة اللبنانية بيروت غير مقبولة بكل المقاييس.. ما كان يجري في الأعوام الأخيرة لم يكن مشجعا، لكن هذا لا يجب أن يحبطنا".

وأشاد بالعملية الانتخابية الديمقراطية التي تجري في بيروت والبقاع، رغم الظروف التي يمر بها لبنان من غياب لرئيس الجمهورية إلى حكومة ومجلس نيابي معروف وضعيهما.. داعيًا الناخبين إلى "التوجه بكثافة إلى صناديق الاقتراع، لأنه من غير المقبول أن تكون نسبة الاقتراع فقط حوالي 20%".

ولفت إلى أن "مناطق البقاع الشرقي وقراها تشهد معارك انتخابية جيدة وهادئة.. مؤكدًا أن "المعركة في مدينة زحلة (التي شهدت مشادات بين القوى السياسية اليوم) إنمائية لكن دخول عناصر معينة عليها حولها إلى معركة سياسية".

من جانبه، اعتبر عون أن "عملية الاقتراع في الانتخابات البلدية في كل بيروت والبقاع سيئة جدا، نظرا إلى تدني نسبة الاقتراع"، ودعا المواطنين إلى "التصويت بكثافة أيا ما تكن خياراتهم".

وقال: "نسمع دائما شكاوى من المواطنين حول طريقة عمل المجالس البلدية أو مجلس النواب، وفي نفس الوقت يمتنعون عن الإدلاء بأصواتهم، لذلك ندعوهم إلى التصويت لنتمكن من معرفة آرائهم حتى ولو كان اقتراعهم مخالفا لخياراتنا، ولكن لا يجوز التقاعس والامتناع عن التصويت".