أشاد وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر بمهارة واحترافية قوات العمليات الخاصة الأمريكية والأفغانية التي شاركت في عملية تحرير نجل رئيس وزراء باكستان الأسبق في إقليم باكتيكا بأفغانستان.

وقال كارتر- في بيان أصدرته وزارة الدفاع الأمريكية- إنه في إطار إحدى عمليات مكافحة الإرهاب لاستهداف عناصر تنظيم القاعدة، شاركت قوات أمريكية وأفغانية في تحرير علي حيدر جيلاني نجل رئيس وزراء باكستان الأسبق يوسف رضا جيلاني والذي ظل محتجزا كرهينة منذ اختطافه قبل ثلاث سنوات في باكستان.

وأكد الوزير أن الولايات المتحدة ستعمل مع الحكومتين الأفغانية والباكستانية من أجل إعادة جيلاني إلى بلاده سالما وذلك بعد خضوعه لكشف طبي ، وأضاف كارتر" إن العملية أثبتت تزايد قدرات وفاعلية القوات الأفغانية، كما أنها تمثل نموذجا ممتازا لقوة الشراكة الأمنية والاستخبارية بين الولايات المتحدة وأفغانستان ، وأشار إلى مواصلة العمل مع أفغانستان للتأكيد علي أنه ليس هناك ملاذ آمن للإرهابيين في لأفغانستان.

كانت وزارة الدفاع الأمريكية قد أعلنت أن قوات أمريكية وأفغانية قد حررت نجل رئيس وزراء باكستان الأسبق في إقليم باكتيكا ، وذلك بعد التأكد من أدلة على وجود نشاط إرهابي في المنطقة.

وقال مسؤولون عسكريون أمريكيون في أفغانستان إن العملية أسفرت عن مقتل أربعة من العناصر المعادية في الوقت الذي لم ترد فيه بعد تقارير حول وقوع إصابات أو أضرار مادية.