دافعت الصين، عن نفسها ضد اتهامات أمريكية بأنها تقوم هي وروسيا بالتعاون معا لتطوير برامجهما العسكرية ليكون لديهما القدرة على الهجوم على الولايات المتحدة من الفضاء الخارجي.

واستنكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ، في تصريح الأربعاء 11 مايو، ما أوردته صحيفة "واشنطن بوست" من تصريحات نقلا عن أحد المسئولين بوزارة الدفاع الأمريكية يعرب فيها عن قلق واشنطن من قيام بكين وموسكو بتطوير أسلحة يمكن استخدامها من الفضاء الخارجي.

وأكد لو، أن الحكومة الصينية تقف دائما مع الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي وتعارض أي محاولات لعسكرته ، مبديا أمله في أن يجد هذا الموقف الصيني صدى من الدول الأخرى ، خاصة تلك التي تمتلك بالفعل أسلحة يمكن أن تستخدم من الفضاء ، لان هذا يخدم البشرية ، كما أنه يخدم المصالح طويلة الأمد للجميع .

وأشار المتحدث إلى اقتراح كانت الصين وروسيا ودول أخرى تتفق معهما في نفس الموقف قد قدموه خلال مؤتمر للأمم المتحدة حول نزع السلاح عقد منذ وقت طويل، حيث طالبوا بضرورة صياغة معاهدة أو اتفاقية دولية لمنع عسكرة الفضاء الخارجي.

وأعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ ، عن رجاءه في أن تنضم جميع دول العالم ، خاصة تلك التي لها قدرات عسكرية متطورة ولديها برنامج فضائي عسكري متقدم ، إلى هذا المسعى .