تمكنت القوات العراقية المشتركة الثلاثاء 17 مايو قرية "الدراعمة" شرقي قضاء الرطبة بالأنبار جنوب غربي العراق من قبضة تنظيم(داعش) الإرهابي.

وذكرت خلية الإعلام الحربي بقيادة العمليات المشتركة أن القوات حررت القرية ورفعت العلم العراقي فيها، مشيرة إلى أن القوات العراقية تتقدم باتجاه "الرطبة"، وكبدت داعش خسائر بالأرواح والمعدات.
كما استعادت القوات السيطرة على منطقة "المفرق" القريبة من منفذ "الوليد" الحدودي البري مع سوريا ضمن عملية تحرير قضاء "الرطبة"وتمكنت من طرد مسلحي داعش منها.
وكانت القوات العراقية المشتركة شرعت الاثنين 16 مايو في عملية عسكرية واسعة لتحرير قضاء "الرطبة" ومحيطه جنوب غربي محافظة الأنبار من قبضة تنظيم (داعش)، الأمر الذي يمكن السلطات العراقية من إعادة فتح معبر "طريبيل" البري مع الأردن بوصفه شريانا اقتصاديا مهما.. بمشاركة القوات المسلحة ممثلة بالفرقة 16 بالجيش وقوات مكافحة الإرهاب والشرطة الاتحادية وشرطة الأنبار مدعومة بالدبابات والمدفعية والهندسة العسكرية وقوات حرس الحدود وحشد العشائر وبإسناد من القوة الجوية وطيران الجيش وطائرات التحالف الدولي.
يذكر أن طيران العراق والتحالف الدولي قصف الرطبة مرارا وتمكن من قتل العديد من قيادات التنظيم وعلى رأسهم المسئول العسكري لداعش في الأنبار شاكر وهيب، ويتيح تحرير الرطبة تأمين الطريق البري مابين منفذ طريبيل الحدودي مع الأردن ومحافظة الأنبار وصولا إلى بغداد، مما يمكن أهل الأنبار من استعادة مورد اقتصادي مهم حيث يعمل عدد كبير منهم ويمتلك شاحنات نقل بضائع توقفت مع سيطرة داعش على الرطبة وبعد إغلاق "طريبيل" لأسباب أمنية.