ماذا يحدث عندما يفتح فتى و فتاة فى سن المراهقة باب غرفة أبويهما، فيجدوهما مستغرقان فى نوم عميق، صعب أن يتم استيقاظهم ويكونا أشبه بالموت، يشعران بأنهم وحيدون على ذلك الكوكب.

كيف يستطيع الإنسان أن يعيش بدون أبويه الغائبان عن الوعى؟، سؤال يطرحه الروائى التشيكى مارتن فوبيكا فى روايته "المدينة النائمة" التى ترجمت مؤخرا الى اللغة العربية، ونقلها الكاتب والمترجم د.خالد البلتاجى وصدرت عن الكتب خان للنشر.

وتحكي الرواية عن أربعة أخوات لا تتجاوز أعمارهم الخامس عشر ولا تقل عن ستة سنوات، يكتشفون أن العالم أصبح خاليا من الأباء والأمهات، بعدما أصبحوا فى غيبوبة، ولا يشعرون بأى شئ فى الحياة الواقعية.

ألتقت "بوابة أخبار اليوم" بمارتن أثناء زيارته لمصر، وحاورته حول تجربته مع هذا العمل:

- رواية "المدينة النائمة" ، لماذا أهتمت أن تكون خاصة بفئة سنية معينة؟

حاولت أن أجعل القارئ الذى لا يتجاوز عمره ما بين الثانى عشر الى الخامس عشر أن يجعله يتعلم كيف يعتمد على نفسه بدون أبيه وأمه من خلال هذه الرواية، عندما يصبح مسئولا عن نفسه، يبدأ فى تسأل عن قناعته الشخصية، يكون أول سؤال هل أنا مولود فى داخلى خير أم شر؟.

- تحدثت عن الفساد وقضايا أخرى هل القارئ الناشئ سوف يدركها أثناء قراءه الرواية؟

فكرة الرواية غير واقعية تحكى عن اطفال تستيقظ يجدون كل الاباء والامهات مازالوا نائمون ينامون بعمق لا يستيقظون، بداية رواية عندما يصبحوا وحيدون يصدمون من هذا العالم الذين كانوا يروا مثالى، ويكتشفون هذا العالم من جديد سوف يجدونه عالم ملئ بالقسوة وغريق فى جو الفساد ، كنت يجب أن أكشف ذلك للقارئ الناشئ حتى يعلم حقيقة هذا الواقع.

- ما هو مشروع روايتك القادمة؟

بعدما صدرت رواية "المدينة النائمة"، لقت نجاح كبير، كان يوجد اسئلة شائكة فى الرواية لم يجيب عنها العمل ، فجعلتها ثلاثية، كتبت جزأن أخرين هما "العدالة النائمة" و"السر النائم"، بالأضافة إلى رواية جديدة عنوانها "الكوكب الحديث"، أحداثها شبيها بقصة يوسف الموجوه فى الكتب المقدسة ولكن تدور أحداث فى المستقبل، أتمنى أن تترجم الى اللغة العربية، لأن سيدنا يوسف فى العهد القديم شهير بيوسف المصري.

- عندما نسمع دولة التشكيك نتذكر فرانز كافكا، وميلان كنديرا يعتبرهم القارئ المصرى بأنهم كتاب لهم تأثير على الأدب، كيف يراهم القارئ والمبدع التشيكى؟

طبعا الاثنين مشهوران لكنهم لم يكتبوا بالتشكية، كونديرا يكتب بالفرنسية وكافكا يكتب المانيا، برغم كافكا عاش فى براغ، كونديرا ذهب إلى فرنسا كتب رواياته باللغة الفرنسية، برغم أنه كتب أعماله الأولى باللغة التشيكية، لهذا لا يعتبروا ممثلين لدولة التشكيك، لأننا نرى أن العالمية أن تكتب بلغتك الأصلية.

- بما أنك ممثل الأدب التشيكى فى مصر، نريد أن نعرف أكثر عن الأدب التشيكى؟

يوجد عدد كبير من المبدعين مثل الروائى كارل شيباك الذى أبتكر كلمة روبوت أو الإنسان الألى فى خلال مسرحيته " رجال روسوم الآلية العالمية" التى كتبها عام 1921

بينما الكتاب المعاصرين يركزون على المشاكل الصغيرة الموجوده فى التشيك،و ينتقدون وبسخرون من الحياة التشيكية برؤية فلسفية التى تعتبر مشاكل محليه ، ولا تهم العالم الاجنبى بشئ.