الشرقية تسابق الزمن للحفاظ على مركزها الأول في إنتاج وتوريد القمح

جانب من الحدث
جانب من الحدث

شهدت شون وصوامع محافظة الشرقية إقبالاً من المزارعين لتوريد محصولهم من القمح، حيث تم توريد ٣٩١ ألفًا و ٨٧ طناً و٢١٧ أردبًا من القمح، وتم حصاد ٣٢٤ ألفًا و٣٨٦ فدانًا من إجمالى الأراضى  المنزرعة بالقمح البالغ مساحتها 423 ألفًا و222 فدانًا مقابل ٣٠٣ ألفًا و٢٦٤ فدانًا فى للعام الماضى.

قام الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية بتفقد زراعات القمح لمتابعة أعمال الحصاد والوقوف على متوسط إنتاجية الفدان والاطمئنان على عملية توريد المحصول بالشون والصوامع وأكد المحافظ على ضرورة تفعيل دور الإرشاد الزراعى لتشجيع المزارعين على طرق الزراعة الجديدة لتحقيق أعلى إنتاجية للفدان وترشيد مياه الرى المستخدمة.

اقرأ أيضا| مساكن وفرص عمل ومعاش «تكافل وكرامة» وعلاج للأولى بالرعاية بالشرقية

كما قام المحافظ بمتابعة أعمال توريد القمح للشون والصوامع، واستمع من المسئولين بالصومعة لمراحل توريد وتخزين القمح وآلية سداد المستحقات المالية للموردين والمزارعين كما تابع المحافظ الميزان للتأكد من تشغيلة بطريقة سليمة.

كما أطلع على دفتر استقبال كميات القمح الواردة وعاين القمح داخل الأجولة للتأكد من نظافته ودرجة نقاوته وخلوة من الحشائش والحشرات والرمال.

وأكد المحافظ على ضرورة تنظيم دخول السيارات وتسجيلها بكامل حمولتها لعدم إهدار القمح وتقليل الفاقد منه كما شدد على ضرورة تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد والالتزام بصرف جميع مستحقاتهم لتوريد أكبر كمية من المحصول ولتحتفظ المحافظة بالمركز الأول فى إنتاج وتوريد القمح.

وضرورة التأكد من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع، مشيرًا الى أنه تم تشكيل لجنة للتفتيش والمرور على الصوامع والشون المطورة الحكومية والخاصة والبالغ عددها 55 للتأكد من مراعاتها لكافة الاشتراطات اللازمة مع عملية التخزين بطريقة صحيحة وسليمة.

وأضاف المحافظ أن موسم حصاد وتوريد القمح هذا العام يُعد موسماً إستثنائيا يحتاج الي تضافر جميع الجهود لإحكام السيطرة والرقابةعلى أعمال التوريد للصوامع والشون المخصصة لإستقبال القمح وذلك لإستلام أكبر كمية حفاظاً على مكتسبات الدولة والأمن الغذائي لها، ولذا تم الاتفاق مع مديرية الأوقاف بتخصيص جزء من خطبة الجمعة لتوعية المزارعين بأهمية توريد القمح. 

كما تقرر توفير ماكينات آلية لحصاد القمح تؤجر للمزارعين بنسبة تخفيض تصل إلى 50 % كدعم للفلاح ولتشجيعه علي توريد القمح للصوامع والشون المخصصة كما تقرر توفير سيارات لنقل محصول القمح من الحقول للصوامع والشون على نفقه المحافظه ووقف البطاقات الزراعيه للمزارعين، وعدم صرف الأسمدة المخصصة لهم فى حالة عدم التزامهم بتوريد محصول القمح.

وتقرر صرف حصة الأسمدة لكبار المزارعين الذين تبلغ حيازتهم أكثر من ٢٥ فدانًا علي كامل المساحة فى حاله توريدهم جميع كميات القمح المنتجة لديهم، وصرف حوافز تشجيعية لمديرى الإدارات والجمعيات الزراعيه الأعلى توريدا.

كما تم عقد ندوات إرشادية لجميع المزارعين لحثهم على حصاد القمح فور نضجه بنسبة ١٠٠٪، حتى لا يحدث فاقد أو ينفرط المحصول ولتوعيتهم بالطرق الآمانة لنقل المحصول بعد حصاده.

وقال إنه تقرر حظر نقل محصول القمح خارج المحافظة وتكثيف الحملات الرقابية لضبط أي كميات مهربة ومصادرتها علي الفور للحفاظ علي المركز الأول الذي تحظي به المحافظة في الإنتاجية والتوريد سنويا.

وناشد المحافظ المزارعين بالالتزام بتوريد القمح للصوامع والشون، مؤكدًا أن الدولة لا تدخر جهدًا بالاهتمام للمزارعين وتقدم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتي توريد المحصول.