افتُتح، مهرجان القاهرة السينمائي، في دورته الـ37، على خشبة المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، الأربعاء 11 نوفمبر، بعرض فرعوني للمخرج خالد جلال، وكلمة مسجلة بكل لغات العالم للترحيب بضيوف المهرجان.

وعرض مقتطفات من أعمال الراحلين عمر الشريف وفاتن حمامة، مع بداية الحفل.وحرص العديد من نجوم الفن، في مصر والعالم، على حضور المهرجان، وعلى رأسهم النجمة الإيطالية كلوديا كاردينالي، ووزير الثقافة حلمي النمنم، والمهندس نجيب ساويرس رجل الأعمال.

وحضر الفنانون: "خالد النبوي، ويسرا، وإلهام شاهين، ودرة، ومادلين طبر، وعادل أديب، ومحمد حفظي، وعمر عبد العزيز، والناقد علي أبو شادي، وأحمد شاكر، ودينا، وداليا البحيري، والمخرج مروان حامد، والمخرج عمر زهران، وليلى علوي، وصفية العمري، وسميحة أيوب، ولبلبلة، ومصطفى فهمي، وحسين فهمي، والفنان السوري جمال سليمان، وعزت أبو عوف، وابنته مريم وزوجته".

ومنح المهرجان جائزته التقديرية باسم الفنانة فاتن حمامة للنجمين كلوديا كاردينالي وحسين فهمي، كما كرم المخرجة الهندية فرح خان، والفنانة نيللي كريم بجائزة التميز التي تحمل اسم الفنانة فاتن حمامة أيضا.

من جانبها، عبرت النجمة الإيطالية كلوديا كاردينالي، عن سعادتها الكبيرة بتواجدها في مصر وتكريمها في حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي، داعية العالم كله لزيارة مصر، مشيرة إلى أن حصولها على جائزة المبدعة فاتن حمامة، هو شرف كبير لها، وأن الإبداع أيضا يحمل في طياته ذكراها مع النجم العالمي عمر الشريف.

كما عبر النجم حسين فهمي عن سعادته الكبيرة بحصوله على جائزة الراحلة فاتن حمامة، وأكد خلال كلمة له في حفل الافتتاح، أن مصر آمنة تمامًا، وقادرة على حسم معركتها مع الإرهاب، داعيًا الحضور لزيارة شرم الشيخ والاستمتاع بها، موضحا: "الطيارة ممكن تقع لكن مصر مش هتقع".