رصدت "بوابة أخبار اليوم" كواليس فعاليات حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 37 والذي أقيم، مساء أمس الجمعة 20 نوفمبر، بدار الأوبرا المصرية.

وبدأت فعاليات الحفل بالسلام الوطني، وأعقبه استعراض فرعوني راقص على عدد من أشهر الأغاني المصرية القديمة، ثم عرض لقطات مختلفة لجملة "تحيا مصر.. مرحبا بكم في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2015" بمختلف لغات العالم.

وشهد الحفل الذي حضره وزير الثقافة د. حلمي النمنم ود. ماجدة واصف، ونخبة كبيرة من فناني وفنانات مصر والوطن العربي، تألق النجوم منهم يسرا وإلهام شاهين وفيفي عبده ودرة وغادة إبراهيم وآسر ياسين وسامح الصريطى والمخرج خالد جلال وصبا مبارك وسهير جودة ورمسيس مرزوق وأكرم فريد ومروان حامد وداليا البحيري ومادلين طبر وعلا رامي وياسمين رحمي وفتحى عبدالوهاب وعفاف مصطفى وياسمين رحمى والمخرج محمد النجار وشريف حلمى ومادلين طبر وسلوى محمد على وعزت أبو عوف والمخرجة مريم عوف.

وجاءت جوائز المهرجان كالتالي:

فاز بجائزة السيناريو، كل من محمد عبد الرحيم عن سيناريو "النهاردة وكل يوم"، فيما حصل على الجائزة الثانية أحمد عصام الشماع عن سيناريو "نهار خارجي"، أما الجائزة الثالثة فاز بها محمود الطويل عن سيناريو "المتمم لشهر رمضان".

وفاز بجائزة سينما الغد الدولية كل من فيلم "أرض الإيماءة" من دولة المكسيك، وفيلم "أخ الرضاعة" من دولة أرمينيا، فيما فاز بالجائزة الأولى للمحترفين فيلم "يورومان" من اليونان.

أما جوائز "آفاق السينما العربية"، فاز بالشهادة التقديرية المخرج كريم شعبان من مصر، فيما حصل فيلم "الشجرة النائمة" من البحرين على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، بينما فاز "في انتظار الخريف" من سوريا على جائزة أفضل فيلم.

وفاز بجائزة لجنة النقاد الدولية فيلم "أمريكا"، أما جوائز لجنة التحيكم الدولية، فقد فاز بجائزة أفضل إسهام فني فيلم "الشمس الساطعة" من كرواتيا، وجائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو فقد فاز بها فيلم "الكنز"، بينما جائزة أفضل ممثلة فذهبت للممثلة الفرنسية "لويس برجوان"، أما جائزة أفضل ممثل فاز بها الممثل الإيطالي "قدوس سيوف"، بينما حصل فيلم "بولينا" على جائزة الهرم البرونزي لأفضل عمل ثاني، وجائزة الهرم الفضي لأفضل مخرج فاز بها المخرج الإيسلندي "فيرجان موينت"، فيما حاز فيلم "البحر الأبيض المتوسط" على جائزة الهرم الذهبي لأحسن فيلم.