سلم رئيس جامعة القاهرة، د. جابر جاد نصار، الاثنين 11 إبريل 2016، خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز الدكتوراه الفخرية ودرع جامعة القاهرة بحضور رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، وعدد من كبار رجال الدولة.

وكان مجلس جامعة القاهرة قد قرر وبالإجماع في اجتماعه الأخير منح الدكتوراه الفخرية لخادم الحرمين الشريفين وذلك تقديرا لدوره الكبير في خدمة قضايا الأمة ودعمه الكامل لمصر وشعبها.

وكان مجلس جامعة القاهرة بناء على اقتراح من مجلس كلية الطب، قد قرر بالإجماع فى اجتماعه يوم الخميس الماضى برئاسة الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة، منح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الدكتوراه الفخرية، وذلك تقديرا للدور المتفرد له، وبوصفه شخصية عالمية محورية لها تأثير بالغ، ومشهود فى محيطها العربى والدولي، ولإسهاماته البارزة فى خدمة العروبة والإسلام والمسلمين، ومساندته لمصر وشعبها، ولدوره فى دعم جامعة القاهرة وإطلاقه مشروعا تاريخيا لتطوير مستشفيات الجامعة، بما يؤدى إلى تمكينها من أداء رسالتها نحو مجتمعها المصرى ومحيطها العربي.

يشار إلى أن الدكتوراه الفخرية من جامعة القاهرة حصل عليها عدد من الزعماء، وبدأت قصة الجامعة مع الدكتوراه الفخرية بعد عامين من إنشاء الجامعة، حيث قرر مجلس الجامعة منح درجة الدكتوراه الفخرية للرئيس الأمريكى الراحل تيودور روزفلت عام 1910، والملك حسن الثانى ملك المغرب عام 1965، والرئيس الفرنسى جيسكار دستان عام ،1975 والرئيس السنغالى عبده ضيوف عام 1985، كما حصل عليها المناضل الإفريقى نيلسون مانديلا عام 1990.