ضمن ملتقي القاهرة العلمي العربي الأول وبمناسبة اختياره رئيسًا للهيئة الدولية للمسرح وكأول رئيس عربي للهيئة، كرمت أكاديمية الفنون المصرية محمد سيف الأفخم، بعد اختياره رئيسا للهيئة الدولية للمسرح.

ووجهت د.أحلام يونس رئيس الأكاديمية التكريم له معبره عن سعادتها بتواجده في مصر، مؤكدة علي التعامل المثمر بين مصر والإمارات وجميع الدول العربية بخصوص المسرح.

فيما قال سيف الأفخم: "أعتبر التكريم وسام كبير على صدره، وخاصة إنه جاء من بلد الإبداع والثقافة بلد الفنون ارض الكنانة، وهو دليل واضح على اهتمام الأخوة في أكاديمية الفنون بجميع الإنجازات في مجال الثقافة والفنون بمختلف توجهاتها".

كما أضاف : "هذا التكريم يعد بحد ذاته إنجازا يطمح إليه أي شخص، وهو دافع لنا للعمل والاجتهاد لخدمة للمسرح بصورة عامة واثبات وتمكين المسرح العربي لريادة العالمية".

وأختتم قائلاً: "اشكر المسؤولين في أكاديمية الفنون بمصر على هذا التكريم وطموحنا أن نرتقي من خلال هذا المنصب بالمسرح الخليجي والعربي وأن يتحول حقيقة بالمستوى الجيد المأمول المنتظر خدمة للإنسان العربي و معبراً عن همومنا العربية وأحلامنا في المستقبل".

واهدى سيف الأفخم تكريمه من الأكاديمية إلى صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي حاكم إمارة الفجيرة، وسمو ولي العهد الشيخ محمد بن حمد الشرقي، والشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، مؤكداً أنهم ظلوا داعمين للمواطنين في كل المجالات ولولا اهتمامهم وتوجيهاتهم السديدة لما وصلت لهذا المنصب" .

وأقيم الحفل داخل المسرح الكبير بقاعة سيد درويش والذي بدأ بتوجيه الشكر لجميع الحاضرين حيث ألقى الدكتور عاصم نجاتي رئيس اللجنة التحضيرية ومقرر اللجنة كلمته قائلاً : " ان الملتقي العربي العلمي الأول حلم أصبح حقيقة، والآن نحتفل بنجاح الملتقي الأول وان هذا الشهر ذكري مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والنبي عيسى عليه السلام" .

وأضاف نجاتي مقرر اللجنة، انه تقدم للملتقى 25 بحثًا ووافقت اللجنة علي 19 بحثا، موجهاً التحية إلى د.فوزي فهمي، ود.عصمت يحيى، ود.محمد أبو الهير، ود.محمد قابل القليوبي، ود.حسن شرارة، ود.مايسة عبد الغني، ود.شاكر عبد الحميد، نجيمة طايطاي وليد السيف من الكويت.

وتم تكريم نخبة كبيرة من المهتمين بالفنون والثقافة في مصر والعالم العربي منهم الدكتور محمد ابو الخير، والمخرج الكبير جلال الشرقاوي، والمخرج محمد عبد العزيز، والفنان أيمن الشيوي، وبحضور الدكتور أشرف زكي عميد المعهد العالي للفنون المسرحية وآخرين.
.