أكدت مدير إدارة موارد المياه بقطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والري، د. إيمان سيد، أن مصر بها ندرة تعانى منها في المياه على الرغم من وجود بعض السيول التي تهطل في بعض الأماكن الساحلية إلا أن زيادة السكان وارتفاع نسبة التلوث جعل الكثير من المياه غير صالحة للاستهلاك الآدمي.
وأوضحت أيمان سيد، خلال لقائها في برنامج صباح الخير يا مصر المذاع على القناة الأولى المصرية، أن هناك دورات تدريبية ترعاها وزارة الري لزيادة وعى المزارعين بتغيير طرق الري وتقليل عدد ساعات استخدام الطرمبات لإدارة الموارد المائية المحدودة التي تصل للمزارعين من خلال الترع.
وأضافت أن كان هناك عدم وجود ثقة في كلام الوزارة عند بداية التجربة وبعد التطبيق زادت ثقة المزارعين في تعليمات الوزارة وتم تطبيقها بنجاح كبير وحصول المزارعين على إنتاج وفير من الأرز.
وشددت إيمان سيد، على ضرورة تغيير طرق ري المحاصيل الزراعية التي تحتاج إلى مياه كثيرة مثل الأرز وذلك لترشيد استهلاك المياه .
وأشارت إلى أن تجربة وزارة الري بترشيد إدارة المياه بدأت منذ ثلاث سنوات وتم التعامل مع 150 مزارعا في ثلاث محافظات منها البحيرة والمنوفية والشرقية وكل محافظة بدأت تطبيق تجربة مختلفة عن المحافظة الأخرى