قال البابا تواضروس بابا الإسكندرية وبطريك الكرازة المرقسية ، إن العقل عندما سقط في الظلمة صار عقل مظلم ، والعقل المظلم هو العقل الذي عندما يتكلم "يتكلم في التفاهيات" والفراغ ويتكلم بدون أي معنى، مضيفاً أحياناً العقل المظلم لا يفكر جيداً ولا يحكم جيداً ، بل أحيانا يكون سبباً في بث إشاعات وشكوك.

وأضاف خلال الكلمة التي ألقاها اليوم في الاحتفال بعيد القيامة المجيد بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، أن العقل المظلم يجعل الشخص تائهاً مما يجعله لا يستطيع القيادة في عمله أو بيته، مضيفاً الأمر الأخر القلب المظلم هو الذي يمتلئ بخطايا كثيرة يقف على رأسها الكبرياء ومشاعر الحقد والكراهية وعدم الرضا والانتقام.

وأكمل البابا تواضروس ، هناك أمور أخرى مثل اليد التي تعيش في الفساد وهي مثل "جرثومة" تهدد البشرية ، مضيفاً اليد المظلمة هي التي لا تصنع شيء لأنها تعيش في الظلام أو بالأحرى تعيش في الحرام ، موضحاً أن هذه اليد المظلمة تقف وراء كل عنف وكل جريمة وفساد وكذب وتقف وراء شهوات كثيرة يقع فيها الإنسان.

وأشار بابا الإسكندرية إلى أن البشرية تحتاج إلى العقول المستنيرة لأنهم نور في حياة البشر ، الأدباء الذين يعملون في الفن وبكل أشكال الفن والذين يكتبون القصص والشعراء والذين يؤلفون قصصاً تنير عقل الإنسان، قائلاً ما أبهج المجتمع الذي يوجد فيه بني النور أصحاب العقول المنيرة.

واختتم البابا كلمته، بالتهنئة لعمال مصر بمناسبة عيد العمال القوة الدافعة للإنتاج على أرض مصر، واللواء علي عبد العال مساعد أول وزير الداخلية مدير أمن القاهرة والجبالي محمد المراغي رئيس الاتحاد العام لعمال مصر والدكتور أشرف مرعي أمين عام المجلس القومي لشئون الإعاقة والمستشار أمير رمزي رئيس محكمة جنايات القاهرة وكرر شكره للرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة على رأسها رئيس الوزراء ومحبته لهم، وكافة المسئولين على تهنئتهم.