أكد سفير مصر بروسيا سابقا السفير رضا شحاتة أن الخارجية المصرية والروسية يسعيان إلي حل الأزمة السورية وفتح مجال المساعدات ولابد من دفعة قوية للتسوية السياسية ودور روسيا في هذا الملف.
وأَضاف شحاتة ـــ خلال مداخلة هاتفية في برنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة الحياة ـــ أنه من المعروف إن مصر وروسيا تجمعهم أرضية مشتركة وهذا ينعكس على زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لموسكو والرئيس الروسي فيلادمبر بوتين للقاهرة .
وتابع:"هناك تعاونا وثيقا بين البلدين مصر وروسيا خصوصا فيما يتعلق بالأزمة السورية والأوضاع في ليبيا منوها أن وقف الاشتباكات بين كافة الأطراف وفتح المجال أمام المساعدات الإنسانية تمهيدا للتسوية السياسية في سوريا.
وأوضح أن الموقف المصري من الأزمة السورية تتوافق بشكل كبير مع الموقف الروسي وهو رفض سيطرة الميلشيات عليها مشيرا إلى أن الموقف الخطير التي شهدته الدولة السورية خلال الفترة الأخيرة الحرب الأهلية والإرهاب.
وشدد شحاتة على ضرورة التهدئة لمساعدة توصيل المساعدات ولابد من الإرادة الحرة للشعب السوري ومهم إعادة دفع مفاوضات من جديد من اتفاقيات جينيف مشيرا إلى أن اجتماعات جينيف والأسس التي تم الاتفاق عليها منذ 2012 مرجعية أي تسوية للأزمة السورية.