احاله المسئولين المتقاعسين للنيابة العامة

محافظ الشرقية: لن أسمح ببناء «طوبة» على الأراضي الزراعية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على رؤساء المراكز ومدراء الإدارات الزراعية على ضرورة التصدي بكل حسم لأي محاولة للتعدي على الأراضي الزراعية خلال الفترة القادمة وأنه سيتم إحالة رئيس المركز ومدير الإدارة الزراعية اللذين يتم رصد تعديات بمواقعهم الي النيابة العامة لإتخاذ اللازم قانونًا.

جاء ذلك في الاجتماع الموسع الذى عقد برئاسته بديوان عام المحافظة بحضور الدكتور أحمد عبد المعطي والمهندسة لبنى عبد العزيز نائبي المحافظ وسعد الفرماوي السكرتير العام واللواء السعيد عبد المعطي الخبير الوطني للتنمية المحلية والمهندس على لاشين وفايزة عبد الرحمن وكيلى وزارتى الزراعة والتموين   ورؤساء المراكز والمدن ومديري الإدارات الزراعية ومديري إدارات التخطيط العمراني والهندسية والمتابعة الميدانية والمتغيرات المكانية بالديوان العام لمناقشة خطة المحافظة لمنع التعديات على الأراضي الزراعية.

وقال المحافظ: «لن أسمح بوضع طوبة على الأرض الزراعية لكونها تمثل أمن قومي وغذائي للمواطنين، لافتاً إلى أن المحافظة لديها وحدة لرصد المتغيرات المكانية ومفعلة بالتنسيق مع المساحة العسكرية بالقوات المسلحة لرصد أي تغير بالأقمار الصناعية يحدث على الأراضي الزراعية وأراضي أملاك الدولة ليتم التحرك والتعامل الفوري مع أي مخالفة طبقاً للقانون ولن أسمح باستخراج قرارات إزالة فقط وأقبل بالقرار مع الإزالة الفورية للمخالفة».

وكلف المحافظ رؤساء المراكز والمدن الأحياء بالتنسيق مع مديرية الزراعة ومديري الإدارات الزراعية بإعداد تقرير يومي يتضمن مجهودات الجهات المعنية في التصدي للتعديات علي الأرض الزراعية والتعامل الفوري مع أي متغير طارئ يتم رصده ومقارنته باليومين السابقين حتى يتثنى إعداد تقرير أسبوعي وإرساله لرئاسة مجلس الوزراء.

وخلال الاجتماع، شدد المحافظ على كل مسؤول أن يتحمل عواقب التغاضي عن إتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة التعديات الواقعة على الأرض الزراعية في المهد والتعامل معها بكل حسم مؤكداً أنه لن يسمح باي بناء جديد علي متر واحد من الأرض الزراعية قائلاً: «اللي مش قادر يشتغل ويحكم قبضته على المتعديين يقدم إعتذارعن العمل معنا».

أكد محافظ الشرقية على ضرورة تفعيل دور لجان المتابعة الميدانية بالمراكز والمدن والمرور اليومي لرصد أي حالة تعدي على الأرض الزراعية وتكثيف أعمالها يومي الخميس والجمعة وأيام الاجازات والعطلات الرسمية للحفاظ على الرقعة الزراعية ومنع التعدي عليها.

وقرر المحافظ تشكيل لجان لمنع التعديات والحفاظ على الرقعة الزراعية تتمثل في:

- تشكيل 3 لجان على مستوي المحافظة والمركز والقرية يقوم أعضاؤها بالمرور الميداني على الأراضي الزراعية كلا في نطاق اختصاصه والتصدي لأي تعدي عليها في مهده وإتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الرقعة الزراعية والحفاظ عليها ويكون أعضاء كل لجنة مسؤولين مسئولية مباشرة عن أي تقاعس في اتخاذ الاجراءات اللازمة في هذا الشأن.

- تقوم اللجنة المشكلة على مستوي المركز والقرية بإعداد تقرير دوري اسبوعي بموقف التعديات والإزالات والإجراءات التي تم اتخاذها حيال منع التعديات والحفاظ على الرقعة الزراعية وعرضة على مقرر لجنة المحافظة وعرضة على اللجنة لإعداد تقرير دوري شهري للجنة المركزية في هذا الشأن.

وفي نهاية الاجتماع، أكد محافظ الشرقية أن الدولة جادة في التصدي بكل حزم وحسم لحالات التعدي علي الأرض الزراعية ولن تقبل بأي تهاون أو تقاعس في هذا الملف الهام والحيوي وصولا للقضاء على هذه الظاهرة التي تهدد بتناقص الرقعة الزراعية وتحمل الدولة أعباء إضافية تتسبب في إهدار المال العام.

اقرأ أيضا| رابطة أطباء الكبد والجهاز الهضمي تكرم وكيل «الصحة» بالشرقية