محافظ شمال سيناء: برنامج الدعم المجتمعي يوفر حياة كريمة لأهالي قرى الحسنة

برنامج الدعم المجتمعي يوفر حياة كريمة الأهالي بقري الحسنة
برنامج الدعم المجتمعي يوفر حياة كريمة الأهالي بقري الحسنة

قال اللواء  الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، إن هناك  اهتمام من جانب  الدولة بدفع عجلة التنمية الحقيقية على أرض سيناء، عن طريق اتساع مساحة الرقعة الخضراء فى وسط سيناء، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتوفير «حياة كريمة» للأهالي وخاصة المزارعين، وإعمار الصحراء ورفع مستوى المعيشة للمواطنين وخلق فرص عمل لأبناء سيناء.

اقرأ أيضا|محافظ شمال سيناء يعتمد نتيجة «الإعدادية» بنسبة نجاح 79.2%

وأضاف اللواء شوشه أنه يجري تنفيذ  برنامج الدمج المجتمعي لأهالي مركز ومدينة الحسنة، والذي تدعمه  وزارة الزراعة، ويشرف عليه مركز بحوث الصحراء، ويهدف أن تكون سيناء سلة الغذاء لمصر مستقبلاً ممثلا في تقديم كافة أنواع الدعم للأهالي وخاصة المزارعين.

وقال اللواء شوشه، إن هذا البرنامج يهدف إلى دمج أبناء سيناء في التنمية الزراعية بتقديم "25" ألف شتلة زيتون توزع على المزارعين بالقرى، منهم "5 " آلاف شتلة بمركز ومدينة الحسنة و"20" الف شتلة بقري جنوب الشيخ زويد  للتوسع في زراعات الزيتون التي تتميز بها محافظة شمال سيناء.

كما يقدم البرنامج، محطة تحلية مياه بقدرة "8" مترات يوميا على بئر زراعي بأحد القرى، وزراعة "3" أفدنة بالنباتات الطبية بالإضافة إلى توزيع "30" بطارية دواجن بالمشتملات، وأيضاً توزيعات "50" طن من الأعلاف و"50" رأس من الماعز الشامي،للتوسع في مشروعات الثروة الحيوانية،  علاوة على توزيع مجموعة من المبيدات الزراعية اللازمة لعملية الزراعة.

وأعلن  اللواء أسامة أحمد محمد عفش رئيس مركز ومدينة الحسنة، أن التوزيع  يتم على الأهالى من كل قرية حسب الكشوفات المدرجة من رئيس القرية بالتعاون مع إدارة الشئون الاجتماعية بالحسنه٠

وأضاف أن هناك  عدد من الأنشطة التطبيقية التي سيتم تنفيذها على أرض الواقع،من خلال البرنامج  وتتمثل في: تطهير وصيانة آبار وهرابات المياه لرفع كفاءتها واستخدامها في الأغراض الزراعية، النهوض بالثروة الحيوانية، النهوض بزراعات الزيتون والمكافحة المتكاملة لها وللنباتات العطرية والأعشاب الطبية، ونشر تقنيات الزراعات المحمية (الصوب الزراعية) إلى جانب بعض الأنشطة التي تستهدف الشباب والمرأة البدوية.

يجري تنفيذ عدد من المشروعات  بقري مركز نخل بمنطقة وسط سيناء، ضمن مبادرة «حياة كريمة»، بتمويل من بيت الزكاة المصري، وذلك لدعم القرى الأكثر إحتياجا،والتي غيرت وجه الحياة في  منطقة تجمع الشياحه.

وقال محسن سالم رئيس مركز ومدينه نخل بشمال سيناء، إنه تم تركيب  محطه تحليه مياه تجمع الشياحه بقريه النثيله بنخل.

وأكد رئيس المدينة، أنه  تم الانتهاء من بناء وتشطيب ٢٥ منزل ومسجد ودار مناسبات مهداه من بيت الذكاه بمشيخه الأزهر الشريف، حيث سيتم ضخ المياه  لهذه المنازل من هذه المحطه التي تنتج يوميا ٤٠ متر مكعب ، مياه عذبه مفلتره للشرب.

وسوف يتم عمل القرعه العلنيه بين المتقدمين قريبا تمهيدا لتسليمها في احتفالات المحافظة بأعياد تحرير سيناء ٢٥ إبريل القادم.