• علينا أن نفرّق بين الإرهابيين، وبين صغار يكتريهم المحترفون من الإرهابيين الاثنين: أحياناً يطل علينا من شاشة التليفزيون صف من (أطفال) أمامهم أسلحة وأوراق وأشياء، ويقول المعلق بصوت كالنسر المنقض علي أفراخ غيره، بأنه تم القبض علي تنظيم إخواني رهيب استهدف أبنية الوطن وعربات الشرطة ووجد معهم مخططات لتدمير كذا وكذا. عيال فقراء يضعون علي جلودهم »تي شيرتات»‬ رخيصة قذرة لا تنم عن انتمائهم لذلك التنظيم الثري اكتراهم بعض وسطاء الإخوان لنسف كذا في مقابل كذا، ولأننا أضعناهم مثلما أضعنا أهلهم من قبل، عرفوا الطريق للصعلكة ثم للحبوب المخدرة ولم يعد أمامهم لاستمرار حياتهم سوي إيقاف عربة وإرهاب أهلها والاستيلاء علي ما يجدون، أو سرقة كل ما تطال أيديهم المعروقة، لم يشذبهم تعليم فلا تعليم في بلادنا ولا تشذيب، يجدهم الإخواني الذي يمشي ليتصيد بعين خبيرة، وكأنه يختار »‬لعيبة» لفريق كرة قدم، فيجدون المال السهل وروح المغامرة التي تستهويهم في هذه السن، ثم الإحساس الذي يشحنه بهم الإخواني من أنهم أبطال وأن عملهم هذا هو ابتغاء مرضاة الله.. وهكذا يجدون أنفسهم بعد قليل في صدر الجريدة الرسمية أو مرصوصين علي شاشة التليفزيون بينما المتحدث باسم الداخلية يزعق ويزلزل الدنيا باكتشافهم العظيم، وأول إجابة لأول »‬طفل» منهم: »‬واحد إخواني ماعرفهوش قاللي..» وخلاص.. لا يذكر لنا المعلق ولا يعلق بشيء علي صغر سن العيال الذين تجاهلناهم حتي قرروا أن يزيحوا فقرهم بأنفسهم، لا يذكر شيئاً عن ذلك الذي جندهم وعن السعي لاصطياده، إن كلام الكبير عن هؤلاء الصغار المضللين أشعرني بعار كبير، حتي المذيعة نالها شيء من الغرابة بين الصورة التي أمامها والصوت القادم من أعماق المعلق فلاحت شبه ابتسامة منسحبة علي أطراف شفاهها.. نحن نقدم هؤلاء »‬العيال الصغيرين» علي أنهم إخوان، فنوحي للمشاهدين أن الإخوان امتدوا وتغلغلوا حتي وصلوا إلي أطفالنا، وبذلك نوحي أيضاً أنهم أعداد مهولة لا يمكن مقاومتها، علينا أن نفرق بين الإرهابيين وبين صغار يكتريهم المحترفون من الإرهابيين، وسوف يسعدني الصوت الجهوري للمتحدث الرسمي للداخلية ولو كان يعلق ـ مثلاً ـ علي صائدي مدرعاتهم في العريش ورفح واحدة بعد أخري في صمت!! الداعشي الغبي الثلاثاء: قال الداعشي المأفون في حواره للصحفية المصرية في اسطنبول، والذي نشرته جريدة الوطن: مصر سيعلوها النيل و»‬تُفت كما تُفت البعرة»، وقال الداعشي المخفي وجهه بمربع أسود إن الرسول هو الذي قال ذلك. تعجبت، من أين جاء هذا المأفون بهذه المقولة، فكل ما أعلمه أن الله أوصي بمصر وبأهلها، وأنها وردت في القرآن الكريم باسم صريح أو بإيحاء، فكيف يقول الداعشي أسود القلب إنها سوف تُفت كما تُفت البعرة.؟ والبعرة هي واحدة مخلفات الإبل حين تجف تكون هشة ويسهل فتها بين إصبعين، فهذا الأعمي يري أن النيل سوف يغرق مصر »‬نحن في عرض كوب ماء» وأن مصر ستُفرك فركاً.. من ذا الذي يستطيع أن يفت مصر يا ابن الحمقاء؟ ومن أين تأتون بهذا الدين الذي لم يعرفه الدين؟ ومن هو ذلك الحشاش الذي »‬يمزع» بأوهامه وتهيؤاته فتصدقوه أيها الأغبياء؟ ولأنني لست رجل دين، ولم أصادف في قراءاتي من قبل شيئاً من مثل تلك الترهات، ولأن جريدة الوطن رفعته مانشيتاً كي يُقرأ، فإنني اتصلت بالدكتور علي جمعة عالمنا ومفتي مصر السابق وفعّال الخير الذي يفني وقته في خدمة الفقراء والدين. طرحت الأمر علي شيخنا فقال: إن هذا كلام فارغ ولغو وأضغاث أحلام، أحدهم ينام ـ لا تعرف كيف ـ ويصحو لينشر أن الرسول عليه الصلاة والسلام جاءه في المنام وأنبأه أن مصر سيعلوها النيل، وتُفت كما تفت البعرة، ومن قبل حلم أحدهم لمصر بأن نيلها سوف يجف، وحين يستيقظ إذا ما كان حُلم أو أن حلمه كان تأليفاً يدخل في روع جماعته أن الأمر حقيقة. ويقول الدكتور علي جمعة متعجباً: »‬هل الرؤي أصبحت حججاً شرعية؟». نحن نعرف أن النيل والفرات من أنهار الجنة، فهل حلموا بما هو منافٍ للدين ولما استقر عليه علماء القديم والجديد؟» قال الدكتور كلاماً كثيراً عن هذه الفئات الضالة من أهمها أن »‬داعش هي الإخوان». قال إنه كان هناك ٢٠٠ جماعة إسلامية لم تكن مباحث أمن الدولة تعرف منها سوي ٦٩ جماعة فقط. قال: »‬لقد حلم أحدهم مرة بجفاف النيل، فأيهما أصدق والاثنان يدعيان زيارة الرسول لهما في المنام؟». وسرد لي الدكتور علي جمعة كثيراً من تفريعاتهم وألاعيبهم مع السادات وفي زمن مبارك، وخريطتهم المتسعة الآن، وقال إن داعش مجموعة من النصابين متلفعين بعباءة الدين الإسلامي وهو منهم براء». شكراً للأستاذة حنان فكري ولجريدة الوطن أن أرتنا الجانب الأكثر إظلاماً وقبحاً في ضمائر »‬الداعشيين».. وكشفت عن مدي كرههم لمصر وانسحاقهم أمام عظمتها!! وشكراً للعالم الجليل الدكتور علي جمعة الذي اعطاني من وقته وقتاً ليس بالقليل. سعيد مرزوق الخميس: رحل المخرج الفذ والرجل الطيب سعيد مرزوق، رحل في هدوء لم يزعج أحداً، تماماً مثلما مرض مرضته الطويلة القاسية في هدوء لم يزعج أحداً، ذلك لأن سعيد مرزوق ـ بسبب مرضه ـ توقف عن العطاء منذ فترة طويلة، ومصر يومياً كما نعلم، إذا غاب الوجه عن مرآة الإعلام فترة، ابتلعه اللهو الخفي فكأنك أذبته مهما كانت  قيمة عطاءاته ومساهماته في إثراء حياتنا الفنية والأدبية، ولسوء حظ الرجل الجميل »‬سعيد مرزوق» فإن العلة دهمته في قلب فترة العطاء والنضوج الذي كانت بداياته تبشر بهما، ولأن »‬سعيد مرزوق» فنان حقيقي منذ أن طل علينا برائعته »‬زوجتي والكلب» ولن ينسي أحد رائعتيه »‬المذنبون وأريد حلاً» فلا شك أن آلام حرمانه من الإبداع كانت تفوق آلامه الجسدية، أما المرض اللعين فلا أدري كيف اختطف نضارة وجمال الوجه، وابتسامته المقننة دون تقنين أو افتعال، ولذلك انزوي فناننا وانطوي علي آلامه في محيطه المنزلي مع أسرته الصغيرة جداً، ولم يتاجر بمرضه أو يكشف عن جراحه في عرض الطريق. رحل سعيد مرزوق المخرج والصديق، فقد كانت لنا تجربة مشتركة كانت بطلتها سيدة السينما العربية »‬فاتن حمامة».. لم أكن أعرف سعيد مرزوق حين دق بابي معرفاً باسمه.. قال »‬سعيد مرزوق». قلت: »‬زوجتي والكلب» وضحكنا، قال: »‬سوف أنتظر هنا إلي أن ترتدي ملابسك لاصطحبك إلي مكان لا تسألني أين..». اتجهت العربة بنا إلي أشهر عمارات الزمالك، صعدنا لأجدني وجهاً لوجه أمام سيدة الشاشة، رحبت بي، وشربنا القهوة وقالت: »‬قررت أن أقدم ثلاث مسرحيات فصل واحد لتوفيق الحكيم علي هيئة أفلام قصيرة مدة الفيلم ساعة أو أقل، ومن ضمن ما اخترت كانت مسرحية »‬أغنية الموت» وتقع أحداثها في الصعيد وهي عن الثأر.. أرجو أن تقرأها في كتاب »‬مسرح المجتمع» للحكيم، خذ الكتاب وعالج المسرحية معالجة سينمائية لنلتقي بعد ثلاثة أيام».. قلت: »‬أعرف المسرحية والكتاب في مكتبتي، وأرجو أن أوفق في ذلك». في الطريق سألت سعيد: »‬كيف لفاتن حمامة أن تعرفني؟ وما هذه  الثقة في شخص لا تعرفه أنه سينجز العمل؟» قال: »‬شيء من الخوف».. ثم لا تنسي أن منتج هذه الأفلام هو نفسه من أنتج شيء من الخوف.. صلاح ذو الفقار.. عموماً اطمئن سوف نعمل معاً. هكذا انكببت علي العمل لينتهي في الثلاثة أيام التي حددتها السيدة فاتن ـ كان أجمل ما في التجربة هو اقترابي من تلك السيدة الرائعة. »‬سَنْيرت» المسرحية، وجعلت مسرح أحداثها بيت جدتي »‬ست أبوها» فبناه »‬أنس المصري» بسلمه الطيني بأزياره ـ اشترينا ٦٠ زيراً ـ وبنينا أكنان الحمام، وكانت فاتن لا تصور مشهداً إلا إذا كنت حاضراً لمراجعة اللهجة، وإذا حاولت التهرب فإن سعيد مرزوق كان يعرف الطريق إلي مقهي »‬ايزائيفتش». حين قدمت الأعمال للتليفزيون، فإن رئيسة التليفزيون في هذا الوقت كتبت تأشيرة مازلنا جميعاً نذكرها للآن »‬كفانا كآبة» وهكذا حكم علي »‬أغنية الموت» ألا يراها أحد، عدا أني كنت أقدم أجزاء منها في سهرات حواراتي التليفزيونية فكانت الناس تنبهر، وأخيراً أذاع العمل لمرتين الأستاذ »‬وائل الإبراشي» مشكوراً، أما وقد مضي زمن النفاق الحكومي، فيجب أن تنظر قيادة التليفزيون الجديدة في الأمر من جديد، علي الأقل، إكراماً لروح مخرجه الراحل الكبير »‬سعيد مرزوق» رحمه الله!! النميمة الثورية السبت: وهكذا نجح مشروع قناة السويس في جمع تمويله، نجح بدون حملات دعائية اللهم إلا إذا كان فيلماً للفريق مميش عن قناة السويس أو مجموعة الجرارات والكباشات التي نراها يومياً تكبش وتفرغ الرمال تعتبر دعاية طمأنت الخلق علي جدية المشروع، أبداً نجح التمويل لثقة الشعب المصري في رئيس اختاره، في رئيس قال إنه يريد تنفيذ المشروع بمال مصري، ولثقة لانهائية فيه راح الناس يلملمون أموالهم ويمضون الساعات جلوساً ووقوفاً في انتظار أدوارهم أمام شبابيك البنوك في غير ملل أو تبرم. يقول أهل النميمة الثورية: »‬فعلوا ذلك من أجل الفائدة ١٢٪ وهي فائدة لا تقدمها جهة مالية في مصر». حسناً.. لو كان الرئيس غير عبدالفتاح السيسي وقال: »‬ريان يا فجل» هل كان ثمة من يستمع له ويستجيب؟.. لقد ذهب الناس من أجل دعم الرجل كما دعموه من قبل مرات، يعرفون أنه صادق، وأنه يسعي لخيرهم، ووهبوه من عاطفتهم الحية ملامح الرمز الكبير: عبدالناصر، لو كان رئيساً غيره وجعل النسبة خمسين بالمائة لما استجابوا. ثم إنهم.. علي بساطتهم استوعبوا المشروع، تماماً كما استوعبنا مشروع السد العالي وخضنا معاركه في بورسعيد، واحتملنا حصار العدو الاقتصادي للأمة التي صمدت وأنجزت، وقد كان هناك أيضاً كثير من المشككين في المشروع وتركوا إيجابياته التي أنقذتنا من الغرق سبع سنوات ومن المُحل والقحط مثلها وراحوا يفتشون في انقطاع الطمي و.. و.. وبُني السد شامخاً عظيماً وابتلع الهواء كلماتهم المسمومة، أما الجماهير فلم تستمع لشيء من ذلك سارت خلف الزعيم، هتفت وغنت واكتمل السد. وإن عشت لن أنسي تجربتي هناك التي وهبتني ديواني الأشهر »‬جوابات حراجي القط العامل في السد العالي، إلي زوجته فاطنة أحمد عبدالغفار في جبلاية الفار»..!! ولقد أسف الكثيرون الذين لم يتمكنوا من امتلاك شهادات استثمارهم في المشروع الذي أُطلق عليه »‬أول الغيث»، ولو قال لهم السيسي أريد مائة وستين ملياراً لأتوا بها. راح المرجفون وهلاهيل الإخوان والمعادون لتقدم هذا البلد يطلقون دخانهم الأسود ناصحين البسطاء إشفاقاً عليهم وأن مالهم سيتبخر، يقول عواجيز الفرح من هلاهيل الإخوان ودلاديل الإرهابيين إن مرسيهم كان صاحب الفكرة، وأن السيسي اختطفها، »‬مُرسي».. رحمة الله عليه، كان سيبيعها لسماسرة الأمريكان القطريين، مرسي  رجل يعشق التفريط والإفراط: التفريط في الوطن بالتنازل والبيع والمقايضة والرهن، والإفراط في الطعام، فهو علي أهبة الاستعداد لبيع الوطن بوجبة عامرة، والغريب أن الإخوان جميعاً أهل بطن وشراهة ولا أدري هل هذا من الدين في شيء؟ مرسي يتمتع بعمي ألوان لا يري بسببه بين أن يكون وطننا لنا أو لغيرنا مادام هذا الغير شريكه في العصابة الدولية. كما »‬يدوزن» الموسيقيون في أول الحفل وقبل العزف، أي يضبطون آلاتهم بحيث لا يصبح أحدهم خارجا علي النسق الموسيقي الموحد حتي لا يحدث نشاز من آلة، فأنا في الحقيقة أنظر لمشروع الفرع الآخر للقناة علي أنه »‬مدوزنة».. مثل تسخين الرياضي لجسده قبل الانطلاق علي الرغم من أهمية المشروع للاقتصاد، بل والأهم، لإيقاظ الإرادة المصرية التي مازالت في حاجة لهزة قوية تزلزلها، فلا يمكن أن تسير الأمة برئيسها وأماني شعبها فقط بينما كل أجهزة الدولة »‬مخوخة» وسلبية وفي حاجة للتكهين!!. إلي جانب مقاومتنا للدخان الصادر من ألف محرقة، الدخان المتصاعد من داخل بلادنا ومن خارجها من الإخوة الأعداء، والأعداء الأعداء، ولغبائي لم أعد أستطيع التفريق بين أصدقائي وأعدائي، ولم أعد أفهم تلك الكراهية السوداء لثورة ٣٠ يونيو التي أنقذت البلاد من حكم الإخوان الذين ما كان يمكننا اقتلاعهم بنضالنا علي المقاهي، وأنابيشنا علي أجهزة التواصل الشرانية، دائماً كنا نناضل بالكلام ونحن نحتسي مشروباتنا نسب هذا وذاك في السابق واللاحق، وندين أصدقاءنا الذين انحازوا إلي جانب من الجانبين وكأنهم ارتكبوا الخطيئة الكبري، فيتضح لنا في الحقيقة أننا أدمنا العجز والثرثرة وأصبحنا قوة غير فاعلة في المجتمع، وفي النهاية نموت علي دين من لم يحققوا شيئاً وتطوينا الأيام كأننا لم نكن!! لست ضد أن نسخر من الحكومة، بل ورئيس البلد، بشرط أن نكون فاعلين، نصحح المسارات، ونكشف الأخطاء، إنما »‬كدا لوجه الله» أي أن أمهاتنا ولدتنا »‬نكديين» وضد أي شعاع ضوء إذا لم تقدم لي البديل الواضح الجلي الذي أستطيع بفخر وجهر أن أعلنه للأمة فلا يمكن لك أن تجتذبني إلي عش العنكبوت معك في المقهي المظلم نمارس النميمة الثورية.. أنت تزعجك فكرة أن الجيش التقط حكم البلاد، وأنا يزعجني أن كنا نتركها للإخوان، وكل تلك الملايين التي غمرت الشوارع والتي من الممكن أن تقول إنها الشعب المصري وليست ممثلة له جماهير »‬فرط» لا يجمعهم إطار، وليسوا منخرطين في حزب جماهيري عظيم بحجمهم، وهو خطؤنا وخطيئتنا الكبري، وثمن جلوسنا في أركان المقاهي نمارس الاستنمناء الثوري دون عمل حقيقي حتي تيبست عضلاتنا الفكرية ولم نعد قادرين علي ممارسة سوي ذلك الكساح الأبله، نردد أقوال مفكرين عالميين عظاماً، وخلاصة تجارب قادة ثورات ناجحة في الدنيا، دون أن نتحرك لنفعل مثلهم، إذ أن أقوالهم تلك نبت تجربة جماهيرية جامحة ولكن كان لها أحزابها ومنظماتها التي تضيء لها الطريق أما هؤلاء الذين يصنعون الثورة في البيت تماماً كما يصنعون فنجان القهوة، هؤلاء هم المثقفون الذين يغريهم التلذذ بالكلمات، واستحلابها كما يستحلب عواجيز اليأس فص الأفيون في قرانا الصغيرة أملاً في قليل من الحيوية العاجزة. لقد خسرت بعض أصدقائي في هذه المعادلة التي يري كل منا خطأها من جانبه، ونتيجة لذلك يتم الجفاء فالعداء. كان يجب أن نترك الإخوان يخوضون ضدنا حرباً أهلية يصفون دماءنا علي أرصفة المدينة، أو يعفون عنا حين نعلن استسلامنا الصامت، لأن ذلك أفضل من الجيش ألف مرة. هكذا خلطنا بين المجلس العسكري القديم بخطاياه التي لا تغتفر، وبين جيش مصر العظيم، ولم أفهم يوماً سر هذا العداء للجيش المصري الذي لولاه لكنا جزءاً من خراب المنطقة ـ ذلك المنطق الذي يسخر منه الساخرون ولا يقدمون له بديلاً. هذا المشروع هو »‬المدوزنة» التي ينطلق بعدها اللحن قوياً نابضاً بحب هذا البلد، والغريب أن الشعب المصري »‬البسيط كما يقولون» دائماً يلتقط الحقيقة ودائماً يبصر، ودائماً يتقدم للممارسة، بينما أصدقائي مازالوا قابعين في ركن المقهي يسخرون منه ومني.