القناة الجديدة التي تم حفرها في نفس المكان الذي كان عليه خط بارليف رمزا للاحتلال الصهيوني لكي تكون رمزا وإرادة وعزيمة شعب



أيام ثلاثة وتتغير خريطة العالم.. ومعها تتغير خريطة مصر.. ليست فزورة ولا هي لغز..
لكنه الواقع الذي نعيشة الآن.. خريطة سوف يضاف إليها شريان مائي جديد يمنح التجارة الدولية نقلة نوعية تعود بالخير علي مصر ودول العالم.. ومثلما كتب المصريون وسجلوا تاريخهم القديم فوق الاثار والحجارة هاهم الآن يكتبون تاريخا من حاضرهم فوق رمال سيناء وممزوج بمياه القناة الجديدة..
أما خريطة مصر فسوف تشهد مناطق جديدة مضاءه بالأمل ونور المستقبل والرفاهية التي سيحققها انجاز طال غيابه عند المصريين.. خريطة اقتصادية جديدة تدر علي الوطن عشرات المليارات من الدولارات عبر سنوات قليلة قادمة بإذن الله.. دخل جديد من القناة الجديدة ومشروعات عملاقة وشبكة طرق علي أعلي المستويات ، بل وعاصمة جديدة يجري بناؤها الآن وسط منظومة اقتصادية متكاملة تبحر بالوطن الغالي نحو بر الاستقرار.. وتدخل به عالم النمور الاقتصادية..
لكني قبل أن استطرد في تفاصيل المنظومة الاقتصادية الجديدة بكل ما تحمله من آمال تفوق ما تحملناه من آلام.. قبل هذا كله أود أن أشير إلي المعاني الرمزية الجديدة التي يجب ألا تغيب عن أعيننا لحظة واحدة ، فالقناة الجديدة التي تم حفرها في نفس المكان الذي كان عليه خط بارليف رمزا للاحتلال الصهيوني لكي تكون رمزا وإرادة وعزيمة شعب يضئ النور في الأماكن المظلمة ويبني المستقبل في نفس المكان الذي كان مشهده يؤلم كل مصري في الماضي..



الرمزية الثانية تتمثل في تمثال نهضة مصر المطل علي القناة الجديدة بينما كان تمثال «ديليسبس» في الماضي لايذكرنا إلا بسطوة التدخل الأجنبي ولهفته علي مكاسب حفر القناة الأم التي مات في حفرها في السخرة والسياط مايقرب من 120 ألف مصري وكسب الأجانب من ورائهم ملايين الدولارات.. وماتحقق علي أيدي المصريين أعتقد أن وصفه الحقيقي إعجاز وليس إنجازا ، فمثلا مشروع تنمية محور القناة الجديدة سوف يساهم في إعادة التوزيع العمراني والجغرافي للسكان من خلال مشروعات عمرانية متكاملة تستهدف استصلاح وزراعة 4 ملايين فدان بالإضافة إلي إنشاء 3200 كم2 من الطرق..كما يستهدف المشروع تنفيذ 42 مشروعا منها 6مشروعات ذات أولوية وهي مشروع تطوير طرق القاهرة -السويس -الاسماعيلية- بورسعيد وتحويلها إلي طرق حرة للعمل علي سهولة النقل والتحرك بين أجزاء محور القناة وربطها بالعاصمة..بالإضافة إلي مشروع إنشاء 6 أنفاق تشمل إنشاء نفق الإسماعيلية المار بمحور قناة السويس للربط بين ضفتي القناة شرقا وغربا.. كذلك إنشاء نفق جنوب بورسعيد اسفل قناة السويس لسهولة الربط بين القطاعين الشرقي والغربي لقناة السويس..
كما تضمن المشروع تطوير ميناء نويبع وتحويله إلي منطقة حرة.. كذلك تطوير مطار شرم الشيخ إلي جانب إنشاء مأخذ مياه جديد علي ترعة الاسماعيلية حتي موقع محطة تنقية شرق القناة وذلك بهدف دعم مناطق التنمية الجديدة بالقناة.. كذلك إنشاء عدد من المشروعات اللوجيستية مما يضاعف من عائد القناة ، وإقامة وادي السيليكون للصناعات التكنولوجية.. بالاضافة إلي إنشاء منتجعات سياحية علي طول القناة.. وقد حرصت هيئة الاستثمار علي ضرورة تكامل الأنشطة الجديدة في المناطق الحرة في منطقة القناة مع الأنشطة والمشروعات المتوقع إقامتها في مشروع محور القناة خاصة أن هناك مساحات مازالت شاغرة في مناطق التوسع بالاسماعيلية وعتاقة.. ومن الممكن أن تحول جانبي القناة إلي واحة استثمارية عالمية شريطة توفير المناخ الاستثماري المناسب مع طرح فرص استثمارية واعدة..
تعالوا نهدي هذا الإنجاز التاريخي لشهداء الوطن.. تعالوا نفرح بشعب لاتعرف إرادته المستحيل ورؤية قائد يتفاني في حب هذا الوطن ولايسعده إلا رؤية الابتسامة فوق وجه كل مصري ظل يعاني الأمرين في سنوات القهر السياسي..
تعالوا نفرح رغم أنف الذين عمت قلوبهم وأبصارهم وخانوا الوطن.. الآن يعيشون في السجون أو ينتظرون حبل المشنقة أو يرتعدون خوفا في المخابئ التي هربوا إليها بينما كان شعب مصر يكد ويعرق ويبني ويقهر الصعاب وخناجر الخونة في ظهره..
تعالوا نفرح.. وحشتنا الفرحة.. تحيا مصر.. تحيا مصر.. تحيا مصر.