رغم أن الاعتراف بالخطأ هو بداية الطريق للاصلاح.. لكننا دائما نكابر ونبحث عن المبررات لنرضي أنفسنا ونقول للآخرين أنهم علي خطأ.. وربما يصل الامر بأن نصفهم بأنهم من كوكب تاني.
بداية يجب أن تعترف لجنة إعداد الدستور بأنها اخطأت عندما وضعت مادة تجبر «مجلس النواب» علي مناقشة هذا الكم الهائل من القوانين في 15 يوما.. ولم تستمع لمن كان لديهم اعتراضات علي قلة قليلة من مواد الدستور.. ثانيا يجب علي الحكومة أن تعترف أنها أخطأت عندما صمت آذانها عن من نادوا بعدم اصدار قانون «الخدمة المدنية» فوصلنا إلي ما نحن فيه الآن من رفض لجنة «القوي العاملة» للقانون وحالة الارتباك التي تعيشها الحكومة و6 ملايين أسرة.
بصراحة أري أن اعتراضات اللجنة في محلها فالقانون لم ينص صراحة علي الرعاية الصحية والاجتماعية للعمال.. ولم يضع معايير موضوعية تعتمد علي الكفاءة واغفال جهد من حصل علي مؤهل عال اثناء العمل.. وأهدر الخبرات.. وميز بين جهات وفئات العاملين بالقطاع الخاص والعام 5%.. ولم يتطرق لحوافز ساعات العمل الإضافية.. ويتضمن مادة خطر علي الامن القومي عندما سمح لمن يتمتع بجنسية إحدي الدول العربية التي تعامل المصريين بالمثل تولي الوظائف المدنيـة مما يفتح الباب بشكل غير مباشر أمام عناصر معادية وكارهة لمصر للعمل في الجهاز الإداري.
لا أحد يختلف مع د. أشرف العربي وزير التخطيط بان القانون به مواد لصالح العاملين وأن المرتبات زادت..واننا تخلفنا كثيرا وأن الجهاز الاداري من اهم اسباب معوقات التنمية وتأخرنا كثيرا في إصلاحه.. ولكني اختلف معه بان تكون مبرراته للجنة لكي توافق علي القانون ان الحكومة والبرلمان والدولة بأكملها لا تملك رفاهية الوقت..ان رفض القانون هيرجعنا لنقطة بعيدة مش هتستحملها البلد ماليا وإداريا.. وان أي مقترحات بالتعديل تتم في وقت لاحق..فعدم الموافقة لا يعني إلغاء الاثار المترتبة عليه.
إصلاح ترهل الجهاز الاداري وجعله يقدم خدمة جيدة للمواطن لا يكون بالقانون فقط ولكن بالقضاء علي البيروقرطية وتأهل افراده لتحقيق اقصي استفادة منهم.
آخر سطر:
ضيعنا جزءا من عمرنا في التعلم بطريقة خطأ..ومستمرون في ممارسة نفس الخطأ مع أبنائنا كأننا نعيش في كوكب تاني.. صديق ارسل لي رساله قائلا : اذا سألتك حاصل ضرب 2في 3 ستجيب بسلاسة 6.. ولكن هل تستطيع بنفس السرعة ان تقول لي حاصل ضرب 12 في 13.. هناك طريقة صاروخية للارقام من 11 إلي 19 فمثلا 12 في 13 خذ «الرقم الاول» 2 واضربه في «الرقم الاول» 3 وضع الناتج 6 واجمعهما وضع الناتج 5 في خانة العشرات.. ثم ضع «الرقم الثاني» 1 في خانة المئات يصبح المجموع 156.