< الاستعانة بالخبرة الدولية للمساعدة فى تعظيم وتقييم ومتابعة الاجراءات الأمنية بمطاراتنا كان خطوة ضرورية لمواجهة حملات التشويه <

على ضوء ما أُعلن فى المؤتمر الصحفى المشترك الذى عقده وزير السياحة هشام زعزوع ووزير الطيران حسام كمال حول اختيار شركة بريطانية دولية لمهمة المساعدة فى توفير امكانات تأمين مطاراتنا السياحية.. بداية من مطار شرم الشيخ.. فإنه من المتوقع أن تكون لهذه الخطوة تفاعلات سريعة تؤدى إلى انهاء كل من بريطانيا وروسيا لقرارات حظر سفر سياحهما إلى مصر. فى هذا الشأن لابد أن ندرك ونستوعب بعيدا عن أى عقد أن ما تم الاقدام عليه ليس عيبا أو تقليلا من حرصنا على سيادتنا وأمننا القومى. يجب النظر إلى قضية الاستعانة بالخبرة العالمية فى هذا المجال باعتباره تعظيما وتدعيما لمنظومتنا الأمنية.
من المؤكد أن مثل هذه المؤسسة الأمنية الدولية المتخصصة التى تم التعاقد معها بالتنسيق مع وزارة الداخلية تعتمد لاداء مهامها على سابقة الخبرة وعلى الأجهزة التكنولوجية لاحكام الحصار على أى قصور أو تهاون.
هذا التحرك الايجابى الذى دخل حيز التنفيذ كان مطلبا ضروريا لقطع الطريق على عمليات الترويج عن وجود ثغرات أمنية كانت وراء حادث سقوط الطائرة الروسية بعد مغادرتها مطار شرم الشيخ.
< < <
استجابة الحكومة لمطلب الاستعانة بالخبرة الدولية الأمنية يمثل اقتحاما ناجحا لوقف استغلال شعار الأمن القومى بشكل غير احترافى لا يحقق الصالح الوطني. ووسيلة لتعطيل بعض جوانب مسيرتنا للنهوض والتقدم. لا أحد يملك أو يمكنه أن يجادل أو يناقش فى أهمية الأمن القومى وحتمية الحفاظ عليه. ولكن لا يجب بأى حال اللجوء إلى رفع هذا الشعار بصورة يترتب عليها الإضرار بالصالح الوطنى. بالطبع فإنه يمكن أن تكون هناك شروط تضمن متطلبات السيادة وحماية هذا الأمن القومى مع الاستفادة فى نفس الوقت من أى خبرة أمنية تساعدنا على مواجهة ما قد يعترض سبيلنا من مشاكل فى هذا المجال.
طبعا كلنا نعلم وندرك ما يحيط بوضع مصر باعتبارها ونتيجة لموقعها ودورها المحورى فى منطقة الشرق الأوسط الحساسة دولة مستهدفة. ارتباطا بهذه الحقيقة فإنه يُشهد لاجهزتنا الأمنية ما تحملته وتتحمله من مسئوليات وما قامت وتقوم به من أجل الحفاظ على أمننا القومي. فى هذا الشأن ليس هناك أى تعارض بين هذا الدور العظيم وامكانية الاستعانة بالخبرة الدولية. هذا التعاون يستهدف زيادة فاعلية الاجراءات الأمنية والاحترازية فى مطاراتنا بما يقضى تماما على عمليات التشكيك التى تستهدف الإضرار بمصالحنا الوطنية الحيوية.
< < <
ليس خافيا أهمية تكليف احدى المؤسسات الأمنية الدولية العاملة فى العديد من المطارات العالمية بمهمة تقييم ومتابعة الاجراءات الأمنية المطبقة فى مطاراتنا وتقديم المشورة فيما تحتاجه من دعم وتحديث. ان هذه المؤسسة الأمنية سوف تكون مسئولة فى مواجهة أى محاولة للتشكيك أو التشويه. لا جدال أن قيادات الداخلية تستحق الاشادة لموقفها الايجابى تجاه ادخال عنصر الخبرة الدولية للمساعدة فى تعظيم ما لدينا من خبرة.
من ناحية اخرى فإنه لابد من الاشارة إلى أهمية الاهتمام والرعاية بالعنصر البشرى الذى تُسند إليه المهام الأمنية فى مطاراتنا. من الضرورى أن يكون مؤهلا ومدربا على أعلى مستوى للقيام بمتطلبات هذا العمل الخطير.