أحكام الإعدام التي نفذتها السعودية هي رسالة لكل دولة تواجه الإرهاب.. المفروض أن تكون حازمة وقوية في تنفيذ شرع الله في كل من يقتل روحا

أعترف أن أحكام الإعدام التي نفذتها المملكة العربية السعودية في شجاعة.. كانت رسالة للعالم بأنها قادرة علي اتخاذ القرار في مواجهة الإرهاب بأحكام الإعدام ولم تضع في حساباتها أحدا.. لا أمريكا ولا الاتحاد الأوربي ولا الجمعيات والمنظمات المدنية التي تسمي نفسها بحقوق الإنسان.. معني الكلام أن أمنها فوق أي اعتبار وهذا هو الذي حدث في تطهير أراضيها من البؤر الإرهابية، عكس ما يحدث عندنا فنحن بارعون في القبض علي الخلايا الإرهابية لكن في عقابهم البطء في الحساب هو سيد الموقف ولا أعرف لماذا التباطؤ في القصاص للضحايا.. لماذا لا نكون مثل السعودية مع أن ضحاياها في العمليات الإرهابية أعداد محدودة عكس ضحايانا الذين تخطت أعدادهم المئات من أبنائنا بالقوات المسلحة والشرطة الذين استشهدوا برصاص الغدر والخسة والعبوات الناسفة؟.. حتي هذه الساعة لم يشهد الوطن القصاص لشهداء مذبحة رفح من جنودنا البواسل رغم اعتراف الخلية الإرهابية التي تحاكم منذ سنوات والمصيبة أن أفرادها لايزالون في السجون يأكلون ويشربون ويزدادون وزنا علي أمل أن ينجح دفاعهم في الوصول إلي ثغرة قانونية في تطويل أمد التقاضي لعلهم يفلتون.. خذوا مثالا علي هذا.. قضية عادل حبارة الذي صدر ضده ثلاثة أحكام إعدام ولايزال يعيش علي أمل الإفلات من العقاب رغم اعترافه بقتل ٢٥ من جنود الأمن المركزي علي طريق العريش.. وغير عادل حبارة المئات من القتلة الذين ارتكبوا أعمالا إرهابية بسبب الفكر المتطرف لايزالون أمام المحاكم يتمتعون بفرص مراحل التقاضي التي يمنحها قضاؤنا كحق شرعي للمتهم.. ولا يستطيع أحد أن يعترض في استخدام المتهم حقه في جميع مراحل التقاضي، لكن الاعتراض في التقاعس عن تنفيذ الأحكام عندما تصدر.. وعندنا مثال علي هذا لقد تم تنفيذ حكم الإعدام في الإرهابي الذي كان يرمي الأطفال علنا وجهارا من سطح إحدي عمارات الاسكندرية في أحداث الشغب عقب خلع الإخوان بعد ثلاث سنوات من جرائمة.. العالم كله كان مشدودا برؤية هذه المشاهد ومع ذلك ظل القاتل طليقا في السجون وكاد الشعب يغلي من عدم القصاص لهؤلاء الأبرياء إلي أن حانت الساعة وتم إعدامه في صمت..
- إن أحكام الإعدام التي نفذتها السعودية هي رسالة لكل دولة تواجه الإرهاب.. المفروض أن تكون حازمة وقوية في تنفيذ شرع الله في كل من يقتل روحا، نحن لا نطالب بإعدامه بغير سند أو استناد إلي اعترافاته أمام الشرطة، فقد تكون هذه الاعترافات تحت إكراه، إذن محاكمته واجبة حتي يأخذ حقه كاملا في جميع مراحل التقاضي وتوكيل من يراه في الدفاع عنه هذه كلها حقوق شرعية للمتهم، وهذا ما حدث في المملكة السعودية في أن جميع المتهمين تمتعوا بالحقوق والضمانات التي ضمنت لهم محاكمة عادلة وقد جاءت الأحكام شرعية طبقا لحدود الله التي لا يميز فيها أحد عن أحد..
- وما يحدث في السعودية هو تطبيق شرع الله والاختلاف بيننا وبينهم في تحقيق العدالة الناجزة هم ينظرون قضايا الإرهاب في دوائر خاصة تمنح المتهم كافة حقوقه الشرعية في التمتع بجميع مراحل التقاضي في الدفاع والاستئناف، ثم تصدر الأحكام بحق كل متهم وفقا للصكوك الشرعية.. وعندنا تصدر الأحكام لكن بعد أن تسقط الأحداث من ذاكرة التاريخ بسبب بطء التقاضي والتطويل في مراحله وينتج عن ذلك إحباط في القصاص لدم الشهيد.. كم من شهداء مضت علي ذكراهم سنوات وللآن لم نثأر لهم مع أن المتهمين في السجون وهذا ليس تقصيرا من قضائنا فنحمد الله أن قضاءنا يتمتع بسيرة طيبة وتشهد له جميع المحافل الدولية لكن السبب في تطويل مراحل التقاضي وإن كان خارجا عن إرادة القضاة لأنهم محكومون بالقانون.. فاستكمال مراحل التقاضي حق من حقوق المتهم حتي ولو كان عقابه الإعدام..
- وهنا نسأل لماذا لا نستفيد من نظام الدوائر القضائية التي ينظر فيها القضاء السعودي قضايا الإرهاب وخاصة أن قانون مكافحة الإرهاب الجديد الذي صدر عندنا في أعقاب اغتيال النائب العام قد أثلج صدورنا بعد أن أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي هذا القانون لتسريع المحاكمات وتشديد القوانين.. حتي الآن لم نسمع عن الدوائر الخاصة التي من المفترض أن تنشـأ بعيدا عن الدوائر الجنائية التي تنظر في القضايا السياسية مثل قضايا الإخوان والتي لا علاقة لها بقضايا الإرهاب..
..إن الإسراع في الفصل في قضايا الإرهاب يجفف منابع الإرهاب علي الأقل يشعر كل من تسول له نفسه لارتكاب جرم إرهابي يعرف نهايته.. وكون أن المملكة تفصل بين القضايا السياسية والقضايا الخاصة بالإرهاب من خلال دوائر مختصة، فهذا هو قمة التحضر في العدالة الناجزة التي لا تخل بحق المتهم في الدفاع عن نفسه، وقد أعجبني بيان السفارة السعودية الذي أكد أن هذه الأحكام لم تدخل فيها النزاعات الفكرية أو العرقية أو الطائفية، بل صدرت عن الجرائم الإرهابية والتي راح ضحيتها العديد من الأبرياء.. إذن دم الشهداء الأبرياء لم يذهب هدرا فقد تم القصاص لهم من قاتليهم..
- الذي يدهشك أنك لم تسمع تعليقا علي أحكام الإعدام في السعودية لا من أمريكا ولا الاتحاد الأوروبي ولا جمعيات حقوق الإنسان إياها.. للأسف تسمع التعليقات والاحتجاجات علي أحكامنا فقط، بالله عليكم ماذا تقولون علي هذه المواقف مع أن الحال من بعضه؟..