إننا لا نريد وقف الاستيراد من الخارج بل نريد تنظيم وترشيد الاستيراد واعطاء الاولوية لمستلزمات الانتاج والسلع الاستراتيجية والحد من استيراد السلع التي له مثيل محلياً لها وتشجيع اقامة الصناعات علي السلع التي يتم استيرادها من الخارج.
مصر لا تملك رفاهية استيراد السلع الاستفزازية وايضا العديد من السلع الاستهلاكية.. خاصة ولدينا صناعات جيدة ومتقدمة في العديد من المجالات مثل الملابس الجاهزة والصناعات الهندسية والعديد من الصناعات الغذائية.. ورغم امكانياتنا الجيدة في انتاج الخضر والفاكهة فهناك العديد من الاصناف التي يتم استيرادها من الخارج ولها مثيل محلي مثل الموز واصناف اخري عديدة.. كما اننا ننتج افضل اصناف الارز وفي نفس الوقت نستورد ارزا من الخارج.. واعتقد ان التوسع في زراعة الذرة الصفراء سوف يخفض وارداتنا التي تجاوزت اكثر من مليار دولار باعتبار الذرة الصفراء مكونا رئيسيا في الاعلاف وغذاء الدواجن.. ولدينا صناعات كثيرة.. ولكننا نعاني من تراجع الصادرات وارتفاع العجز في الميزان التجاري بسبب انخفاض الصادرات غير البترولية.
إن الصناعة هي قاطرة التنمية وكل الدول التي حققت تقدما كبيرا مثل الصين واليابان وكوريا وغيرها من دول جنوب شرق آسيا كانت الصناعة هي القاطرة التي جذبت اقتصاديات هذه الدول.. ولكن العديد من الصناعات المصرية المتميزة خاصة في الغزل والنسيج تراجعت بسبب التأخر في اعادة هيكلة المصانع وعرض بعضها للخصخصة.
إننا في حاجة لزيادة النشاط الصناعي ورفع معدلات النمو فيه بما يساهم في ارتقاع معدل النمو الاقتصادي