السفير فشل فشلا ذريعًا في أن يشرح لحكومة دولته ما حدث ويحدث في مصر وأن ينقل إليهم حقيقة الموقف في 30 يونيو وما بعدها وكيف أن المصريين هم أصحاب قرارهم ولا يقبلون تدخلًا أو وساطة خارجية مهما كانت
بداية تجدر الإشارة إلي أن العلاقة بين مصر وألمانيا كانت علاقة خاصة جدًا كلها احترام وتفاهم متبادل. ألمانيا لم تكن يومًا شريكًا لأي استعمار علي مصر ولم تكن إحدي الدول الطامعة ولم تكن أحد شركاء سايكس بيكو. العلاقة بين الشعب الألماني والشعب المصري كانت دومًا طيبة جدًا وستظل كذلك مهما انحرفت الحكومة الألمانية عن نهج سياسة عادلة وعاقلة تجاه مصر. فالشعب المصري كان دائمًا ينظر للمنتجات الألمانية بثقة ويبحث عنها ويفضلها علي غالبية المنتجات الأخري رغم ارتفاع أسعارها في كثير من الأحيان - وهذه نقطة نرجو أن تستمر ولا تتأثر بموقف الحكومة الألمانية - وحتي في مجال الرياضة نجد أن المصريين يتعاطفون كثيرًا مع المنتخبات الألمانية. والشعب الألماني مولع بالتاريخ المصري والحضارة المصرية، يدرسها في مدارسه. كما أن الألمان يعشقون الشواطئ المصرية ويعتبرون من أكثر السائحين زيارة لمصر. وقد كنا نتوقع ان تكون ألمانيا صوت مصر في الساحة الأوربية.
إذا ما نظرنا إلي الموقف الحالي للحكومة الألمانية فإننا لابد أن ننظر بعين التساؤل إلي السفير الألماني السابق بمصر هذا السفير فشل فشلا ذريعًا في أن يشرح لحكومة دولته ما حدث ويحدث في مصر وأن ينقل إليهم حقيقة الموقف في 30 يونيو وما بعدها وكيف أن المصريين هم أصحاب قرارهم ولا يقبلون تدخلًا أو وساطة خارجية مهما كانت. قد يكون السفير قد حاول هذا ولكنه لم يوفق في إقناع المسئولين في برلين غير أننا لم نجد منه أي تصرف يشجع علي المضي قدمًا في هذا الاعتقاد. يجب ألا نلوم السفير الألماني السابق فقط ولكن جزءًا من اللوم يقع علينا كمصريين؛ لأننا لم نستطع أن ننفذ إلي وسائل الإعلام الألمانية ووسائل التأثير علي القرار. إن التوقيت الحرج والظروف الراهنة التي تمر بها مصر منذ عام 2011 كانت تقتضي وجود سفير فوق العادة لألمانيا بمصر شخص صاحب رؤية وفكر ودبلوماسية عالية وقد كان لألمانيا العديد من السفراء علي هذه الشاكلة. أهمية هذا الحديث الآن هو انتهاء فترة عمل السفير وعودته لبلاده وبداية فترة عمل سفير جديد نتمني ألا ينهج نهج سلفه.
وبالمصادفة اتصل بي منذ أيام السيد السفير بيرند اربيل سفير ألمانيا الأسبق في مصر وكان من أنشط وأفضل السفراء ليخبرني أنه تابع وشارك في زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري لبرلين وفي رأيه أنها ربما تكون أفضل زيارة لوزير خارجية مصري لبرلين وأن المجهود والترتيب الذي قام به سفير مصر الجديد في برلين بدر عبد العاطي كان ممتازًا مع العلم أنه لم يكن قد مضي علي تواجده في برلين ثلاثة أشهر إلا أن العلاقات التي وظفها لخدمة مصر واللقاءات التي استطاع تدبيرها في هذه الفترة الوجيزة نشاط ملحوظ يحسب له.
هذا العمل الرسمي الناجح لابد أن يدعمه أمران: أحدهما الدبلوماسية البرلمانية وقد كانت هناك مجموعة برلمانية بين مصر وألمانيا بالبرلمان الألماني هذه المجموعة توقف نشاطها خلال الفترة الماضية إلا أننا نتمني أن تعود للعمل والنشاط ونتطلع لتشكيل مجموعة مقابلة في برلمان مصر لخدمة العلاقات الثنائية بين مصر وألمانيا علي المستوي البرلماني.
الأمر الثاني تفعيل الدبلوماسية الشعبية من خلال الجمعيات الأهلية وجماعات الصداقة والأفراد وهنا أتوجه بالنداء لكل مصري ومصرية درس بإحدي المدارس الأجنبية أو شاءت الظروف أن يعمل لفترة خارج مصر أن يتحدث إلي زملائه السابقين وأن يأخذ زمام المبادرة بشرح الواقع المصري والموقف في مصر. وللحقيقة فإن هؤلاء الزملاء القدامي وأسرهم يعشقون مصر ويتذكرون أيام إقامتهم بها علي أنها أجمل سنين عمرهم بلا مبالغة لذلك يمكن اعتبارهم خير سفراء لنا.
إن مصر سوف تمضي في طريقها شاءت ألمانيا أم رفضت. كل ما أتمناه هو أن تعود ألمانيا سريعًا إلي رشدها وتري حقيقة الموقف في مصر إن كانت تريد ذلك وهو ليس بالعسير والتأخير فيه قد يؤثر سلبًا علي العلاقة المتميزة التي طالما كانت بين مصر وألمانيا. حقيقي أن ألمانيا دولة شديدة البيروقراطية وهي معلومة صادمة. هذه البيروقراطية يساء استخدامها من جهات وجماعات عدة درسوا كيفية استغلال البيروقراطية الألمانية لخدمة أهداف وأغراض قد تضر بألمانيا في نهاية المطاف أو علي أقل تقدير لا تهتم بالمصلحة العليا الألمانية. وتجدر الإشارة إلي أن ما قيل عن ألمانيا ينطبق بشكل أقل وأكثر علي دول أخري.
ألمانيا لها وزن ضخم في أوربا والعالم وهي دولة اتسمت سياستها الخارجية دائمًا بالعقلانية والمصداقية. دولة كبيرة كانت دائمًا تقف علي الحياد مما يحدث في مصر ولكن مع الأسف ما حدث من ألمانيا وموقفها المتخبط بعد ثورة 30 يونيو كان له الأثر الخطير في نفوس الكثير من المصريين وهي التي لها منزلة من المهم الحفاظ عليها لأجل مصالح ألمانيا ومصر بنفس القدر.

كاتب المقال : عضو مجلس النواب