وزير الصحة: مصر علي أعتاب مرحلة جديدة في إنتاج الدواء وألبان الأطفال

 وزير الصحة والسكان د.أحمد عماد الدين راضي
وزير الصحة والسكان د.أحمد عماد الدين راضي
تفقد وزير الصحة والسكان د.أحمد عماد الدين راضي، مصنع "لاكتو مصر" والذي يقوم بتصنيع ألبان الأطفال شبيه لبن الأم بمدينة العاشر من رمضان.

ورافق الوزير خلال الزيارة د.ألفت غراب رئيس الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية "أكديما" التي يتبعها مصنع "لاكتو مصر".

وقال وزير الصحة والسكان، إن هذا المصنع سيكون بمثابة نقلة نوعية في صناعة ألبان الأطفال في مصر نظرا لما يمتلكه من مقومات قادرة علي الاكتفاء الذاتي من الألبان بل والتصدير أيضا ، مشيرا إلى أنه منذ توليه الحقيبة الوزارية كان هناك مشكلة في توفير ألبان الأطفال ، وتم التغلب عليها بالمناقصة الأخيرة والتي وفرت لمصر ألبان الأطفال بسعر مناسب وجودة عالية.

وأوضح وزير الصحة والسكان أن وجود مثل هذا المصنع في مصر والذي تساهم فيه شركة " أكديما " الحكومية ، سيوفر على الدولة الكثير ، لافتا إلى قيام المصنع بإنتاج حوالي 35 مليون عبوة سنويا ، مشيرا إلى أن استهلاك مصر حاليا لا يتعدى الـ 18 مليون عبوة سنويا ، أي سيكون هناك فائضا للتصدير بما يحقق مكاسب للدولة وإنهاء مشكلة لبن الأطفال بشكل نهائي.

وأشار إلى أن المصنع يقوم بتصدير إنتاجه حاليا من ألبان الأطفال للدول بالخارج ومنها هولندا والتي تعتبر من أهم دول العالم في إنتاج ألبان الأطفال ، ويتم مراقبته بشكل دوري من الدول الأجنبية المستوردة لضمان تأكدهم من جودته ، مؤكدا على أنه سيتم إلغاء جميع مناقصات ألبان الأطفال بوزارة الصحة بداية من العام القادم ، وسيتم الاعتماد على إنتاج مصنع "لاكتو مصر" .

وأوضح الوزير أن المصنع ضخ إنتاجه في السوق عام 2003 ثم توقف عن الإنتاج بالسوق المصري وتم إيقاف التعامل معه منذ 2005 ، مشيرا إلى  أن مصر استوردت خلال العام الماضي 18 مليون علبة لبن ، وستنتهي هذه المناقصة خلال الـ 3 أشهر القادمة ، ثم سيسند لهذا المصنع إمداد وزارة الصحة باحتياجاتها.

وقال إن المصنع لا يقوم بإنتاج ألبان الأطفال فحسب بل هناك خطوط لإنتاج كافة مشتقات الألبان ، مؤكدا على أن مصر حاليا على أعتاب مرحلة جديدة إحداها قطاع الدواء وألبان الأطفال.