»لا يكفي ان يكون الله مع الفقراء« فيلم تسجيلي بمركز توثيق التراث الحضاري

يحتفل مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي، برئاسة محمد فاروق، الخميس30 مارس، بذكرى ميلاد المعماري حسن فتحي ، بندوة عن حياته ، وعرض الفيلم تسجيلي"لا يكفي أن يكون الله مع الفقراء" إنتاج 1978.

والذي يلخص مشكلات العمارة في مصر ، تقام الاحتفالية بمركز زوار شارع المعز لدين الله الفاطمي بحي الجمالية ، بالتعاون مع(animation 8) و(نادي لكل الناس) .
 قال محمد فاروق ، مدير مركز توثيق التراث أحد المراكز البحثية بمكتبة الإسكندرية ، إن فيلم "لا يكفي إن يكون الله مع الفقراء " باللغة العربية ومدته 70 دقيقة ، ويعد ثمرة رحلة المخرج اللبناني " برهان علوية " إلى مصر ولقاءه بالمعماري المصري حسن فتحي عام 1978 ، لافتا إلى أن الفيلم يعد حالة حوار مع حسن فتحي وعرضاً لآرائه وتجربته مع عمارة الفقراء ، بالإضافة إلى تناوله مشكلات العمارة بمصر بشكل عام .
يشارك فى الاحتفالية دكتور عصام صفي الدين ، أستاذ العمارة وأحد تلاميذ حسن فتحي ، والدكتور فكري حسن ، مدير برنامج إدارة التراث الحضاري بالجامعة الفرنسية ، للتعليق علي الفيلم وإسهامات وأعمال المعماري حسن فتحي .
 جدير بالذكر أن حسن فتحي ولد 23 مارس عام 1900 في محافظة الإسكندرية، وعاش حياته في منزل بدرب اللبانة التابع لحى القلعة بمدينة القاهرة، ودرس في مدارسها حتى  حصل على دبلوم العمارة من كلية الهندسة بجامعة فؤاد الأول "القاهرة" عام 1926، تزوج من السيدة "عزيزة حسنين" شقيقة أحمد حسنين باشا الرحالة والمستكشف المصري.
وكانت أولى أعماله مدرسة طلخا الابتدائية بريف مصر ومنها استمد اهتمامه بالعمارة الريفية أو كما أطلق عليها "عمارة الفقراء"، وهو أول عضو مصري في هيئة التدريس بمدرسة الفنون الجميلة، وكُلّف بوضع تصميم لمشروع قرية القرنة في الأقصر عام 1946.