روسيا: نشاط مكثف لبوغدانوف علي هامش القمة العربية بالأردن

ميخائيل بوغدانوف
ميخائيل بوغدانوف
أعلنت الخارجية الروسية أن المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف أجري سلسلة لقاءات ثنائية في عمان مع قادة ورؤساء الدول العربية. 

وأشارت الخارجية إلى أن النشاط الدبلوماسي المكثف لبوغدانوف يأتي على هامش الاجتماعات التحضيرية لقمة جامعة الدول العربية التي ستستضيفها العاصمة الأردنية عمان.

وكشفت الخارجية- في بيان أوردته قناة روسيا اليوم أمس- عن أن بوغدانوف عقد في نهاية اليوم محادثات ثنائية مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي حيث ركز لقاء الجانبين على الأزمة المستمرة في اليمن.

وأكد بوغدانوف موقف روسيا المبدئي لصالح تحقيق وقف صامد لإطلاق النار في اليمن بأسرع وقت ممكن واستئناف العملية التفاوضية التي تشمل مصالح كافة أبرز القوى السياسية في البلاد.

وأشارت الخارجية إلى أن بوغدانوف بحث ايضا عشية انطلاق أعمال القمة العربية في عمان الملف السوري مع كل من رئيس لبنان ميشال عون ورئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري.

وقالت إن محادثات بوغدانوف مع عون ركزت على تطورات الوضع في لبنان والقضايا المتعلقة بالتسوية في سوريا".

وأضافت أن الطرف الروسي أكد الموقف المبدئي الداعم لسيادة لبنان واستقلاله وسلامة أراضيه وتجاوز جميع المسائل الحادة في الأجندة اللبنانية عبر الحوار البناء بين أبرز القوى السياسية في البلاد.

كما تناول الجانبان تعزيز العلاقات الروسية اللبنانية بما في ذلك توسيع العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين وتعميق الحوار السياسي الثنائي.

ولفت الخارجية في بيانها إلى أن المباحثات مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري ومبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط تناولت تطور الوضع في المنطقة، مع التركيز على الوضع في لبنان وحالة اللاجئين السوريين المتواجدين على أراضيه، كما تبادل الجانبان الآراء حول آفاق تسوية الأزمة السورية على أساس القرار 2254 لمجلس الأمن الدولي إلى جانب بحث الطرفين التعاون الثنائي بين روسيا ولبنان في المجالات التجارية والاستثمارية والطاقة وغيرها من المجالات.

ونوهت الخارجية إلى أن بوغدانوف أجرى لقاءات ثنائية مع كل من وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري والوزير الجزائري للشؤون المغاربية عبد القادر مساهل وكذلك المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا.