انطلاق مسابقة «مهنتي دنيتي» 30 مارس بجامعة أسيوط

تنطلق بعد غد الخميس بجامعة أسيوط، فعاليات مسابقة مهارات صعيد مصر( مهنتي دنيتي )، والتي تستمر لمدة عشرة أيام، وهي المسابقة الأكبر من نوعها في المهن الصناعية و التقنية، التي تنظمها وحدة نقل التكنولوجيا المتكاملة بجامعة أسيوط (ITTU)؛ بالتعاون مع برنامج دعم إصلاح التعليم الفني ، التابع لوزارة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.


وتعد المسابقة واحدة من المسابقات التي تنظم ضمن فعاليات الملتقي الثالث للاستثمار وريادة الأعمال في صعيد مصر(صعيدي ستارت أب)، الذي تنطلق فعالياته في 9 أبريل القادم ولمدة ثلاثة أيام بمركز المؤتمرات بجامعة أسيوط، تحت رعاية المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة، و أ. د. أحمد عبده جعيص؛ رئيس جامعة أسيوط ، والمهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط. 


وأعلن الدكتور إيهاب شوقي؛ مدير برنامج دعم إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني TVET II، أن المسابقة تأتي في إطار أهداف برنامج دعم إصلاح التعليم الفني ، الرامية إلى دعم وتطوير التدريب المهني والتعليم الفني، وتشجيع الموهوبين من شباب الحرفيين في صعيد مصر، الذي يتميز بوجود كوادر وطلاب يشكلون خامة جيدة وكفاءات تحتاج إلى رعاية واهتمام لتسهم بفاعلية في تنمية محافظات الصعيد.


وأشار " شوقي" إلى أن المسابقة تهدف لتحسين صورة التعليم الفني والتدريب المهني في مصر، وتوعية المجتمع بأهمية العمل الحرفي والمهني، والعمل على تنمية المهارات الخاصة بطلبة وطالبات المدارس الفنية، والارتقاء بقدراتهم الإبداعية في الصعيد.


ومن جانبه قال الدكتور وائل خير الدين؛ مدير وحدة نقل التكنولوجيا المتكاملة بجامعة أسيوط (ITTU)؛ أن المسابقة مفتوحة أمام الشباب من عمر 17 إلى 22 عامًا من طلاب وخريجي مدارس التعليم الفني؛ ومراكز تدريب مصلحة الكفاية الإنتاجية، والكليات والمعاهد التكنولوجيا، في محافظات قنا - أسيوط - المنيا – سوهاج. 


وأضاف "خير الدين" أن مجالات التباري هي لحام المعادن، وصناعة الأثاث، والتبريد والتكييف، والأزياء والموضة، وتصميم الملابس، وعمل المخبوزات، وتصميم المواقع الإليكترونية، والإلكترونيات. 


 وكشف محمد رجب مدير تيسير الانتقال ببرنامج (TVET) : أن المسابقة تشمل أربع مراحل، سيتم خلالها اختيار أفضل المتسابقين في كل مجال من مجالات المسابقة، وسيحصل المتسابقون على دورات تدريبية وورش عمل مكثفة، يشارك فيها مرشدين وموجهين من الخبراء المتخصصين في فروع المسابقة، وصولًا للمرحلة النهائية، بملتقى "صعيدي ستارت أب" حيث يحصل الفائزون على جوائز مالية وميداليات وشهادات تقدير، وسيتم تأهيلهم للمشاركة في المسابقة الوطنية للمهارات التي ستعقد على مستوى مصر، في مرحلة لاحقة.