بتكلفة 30 مليون جنيه..

»الصحة«: حملة محدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال في 10 محافظات أول أبريل

تعلن وزارة الصحة والسكان عن تنفيذ حملة محدودة للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال للفئة العمرية من يوم حتى 5 سنوات لجميع الأطفال المصريين وغير المصريين، وذلك خلال الفترة من 2 حتى 5 إبريل 2017.
أوضح رئيس قطاع الشئون الوقائية والمتوطنة د.عمرو قنديل ، أن الوزارة تقوم بتنفيذ حملات قومية ، ومحدودة سنوية للتأكد من رفع الحالة المناعية للأطفال دون الخامسة نظراً لوجود أطفال وافدين من البلاد الأفريقية وسوريا وليبيا ، وذلك لاستمرار الحفاظ على مصر خالية من هذا المرض ، مشيراً أن آخر حالة شلل أطفال سجلت في مصر عام 2004 ، وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن مصر خالية من مرض شلل الأطفال في عام 2006.
وأشار إلى أن الحملة المحدودة للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال سيتم تنفيذها في عشرة محافظات وهي ، والقاهرة  ، والجيزة ، والقليوبية ، والإسكندرية ، ومرسى مطروح ، والوادي الجديد ، وأسوان ، والبحر الأحمر ، وجنوب سيناء ، وشمال سيناء ، وذلك بتكلفة 30 مليون جنيه.
من جانبه أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد ، على أن التطعيم ضروري لجميع الأطفال من عمر يوم إلى 5 سنوات ، لافتاً أن إجمالي عدد الأطفال المستهدف تطعيمهم ضمن الحملة حوالي 6 مليون طفل ، مشيراً إلى أن التطعيم يتم من منزل إلى منزل للوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين بالتطعيم بالريف ، أما المدن يتم التطعيم بها بفرق متحركة بالشوارع مع وجود فرق ثابتة في المراكز الصحية ومكاتب الصحة والوحدات الريفية ومراكز رعاية الأمومة والطفولة حتى الساعة الخامسة مساءً.
وأشار " مجاهد " إلى وضع فرق ثابتة بجوار المساجد والكنائس والنوادي وفي الأسواق ومحطات القطارات ومترو الأنفاق ومواقف سيارات السفر والحدائق العامة ، ويشارك في الحملة حوالي 40 ألف شخص تم إعدادهم وتدريبهم بشكل جيد وتزويدهم بعدد 7 مليون جرعة من طعم شلل الأطفال الفموي لتطعيم جميع الأطفال ، بصحبة كل فريق سجل يتضمن تعليمات العمل والتسجيل أثناء الحملة.
ويقوم بالإشراف على الحملة حوالي 2000 مشرف للإشراف على فرق التطعيم، كما تم توفير عدد 20  ألف حامل طعوم ، بالإضافة إلى أكياس التبريد اللازمة لحفظ الطعوم ، وتم توفير أكثر من 1200 سيارة لنقل فرق التطعيم إلى مواقعهم ، حيث تقوم السيارات بنقل الفرق من موقع إلى أخر طوال اليوم.