العثماني يعلن الحكومة المغربية الجديدة من الأغلبية السابقة

  


قال رئيس وزراء المغرب سعد الدين العثماني إنه وافق علي تشكيل ائتلاف مع خمسة أحزاب أخرى ليكسر حالة الجمود السياسي التى أعقبت الانتخابات والمستمرة منذ ستة شهور.


وعين العاهل المغربي الملك محمد السادس سعد الدين العثماني المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية الإسلامي قبل أيام رئيسا للوزراء خلفا لعبد الإله بن كيران زعيم الحزب الذي أخفق في تشكيل الحكومة بعد الانتخابات التي أجريت في أكتوبر من العام الماضي.


وكانت الأحزاب الخمسة قد عبرت ـ خلال جولة مفاوضاتها الأولى مع رئيس الحكومة المكلف بتشكيلها سعد الدين العثماني ـ عن رغبتها في المشاركة في الحكومة الثانية بعد دستور 2011 ، والتي يقودها حزب العدالة والتنمية.


وقال سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المكلف "إن الاتفاق على تشكيل الحكومة من ستة أحزاب أملته الإرادة الحازمة لتجاوز العقبات التي حالت دون تشكيل الحكومة السابقة".


وأضاف سعد الدين العثماني ـ في تصريح مساء السبت 25 مارس بمقر حزب العدالة والتنمية بالرباط الذي كان محاطاً بزعماء التحالف الحكومي ـ أن أحزاب التحالف اتفقوا على تشكيل لجنة من الغد الأحد ستشرف على وضع البرنامج الحكومي ، ولجنة أخرى للحسم في هيكلة الحكومة وإخراجها للوجود".


وتعهد العثماني بإعطاء أولوية لقطاعات الشغل والتعليم والصحة في ولايته المقبلة ، ومواصلة الإصلاحات التي بدأتها حكومة سلفه عبد الإله بنكيران.


وتتكون الحكومة الجديدة من ستة أحزاب هي العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي والتجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري والتقدم والاشتراكية والحركة الشعبية ، فى حين سيظل حزب الأصالة والمعاصرة في موقف المعارضة.