شرم الشيخ للمسرح يعلن عن الدورة الثانية بحضور "سيدة المسرح" سميحة أيوب

عقد مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، المؤتمر الصحفي الأول للإعلان عن تفاصيل الدورة الثانية، التي تقام في الفترة من 1 إلي 9 إبريل المقبل، وذلك بمركز الهناجر بدار الأوبرا.
حضر المؤتمر الصحفي الفنانة القديرة سميحة أيوب الرئيس الشرفي لدورة هذا العام، والفنانة سميرة محسن عضو لجنة التحكيم الدولية، بالإضافة إلى رئيس المهرجان مازن الغرباوي ومديرة المهرجان الفنانة وفاء الحكيم، وعضو لجنة المشاهدة محسن منصور.
بدأت الفنانة سميحة أيوب الرئيس الشرفي للمهرجان كلمتها قائلة: نقدم كل ما لدينا من تعاون وعمل دؤوب الذي أتمنى أن يؤتى ثماره لإنجاح هذا المهرجان الذي يقدم لكل شباب مصر و لوطننا العزيز.
أما الفنان والمخرج مازن الغرباوي –رئيس المهرجان- فقد بدأ كلمته بتناول عدة نقاط خاصة بهذه الدورة، فيقول : أولا المهرجان في دورته الثانية أصبح له جهة منظمة وراعٍ له ، وهى جمعية نادي المسرح المصري للثقافة و الفنون ، وهى جمعية لها تاريخ طويل أثناء تولى الفنانة سميحة أيوب رئاسة المسرح القومي، وقد استطعنا إقناع الفنانة القديرة بإعادة إشهار هذه الجمعية وهو يعتبر من ضمن منجزات عام 2016، وبالتالي أصبحت هي الجهة المنظمة للمهرجان .
و أكد الغرباوى على أن هناك تعاون لقطاعات و مؤسسات مختلفة وتتمثل فى وزارات الثقافة، الشباب والرياضة، السياحة، بالإضافة إلى محافظة جنوب سيناء مستضيفة الحدث.. هذا إلى جانب توجيه شكر واجب لكل من قدم دعم لوجيستي للمهرجان في دورته الجديدة .
وقد كشف رئيس المهرجان خلال فعاليات المؤتمر عن اختيار تونس لتكون دولة ضيف الشرف هذا العام، حيث أن عدد الدول المشاركة في الفعاليات هي 30 دولة عربية وأجنبية بالإضافة إلى مصر.
وبخلاف جوائز المهرجان المخصصة منذ العام الماضي مثل "أفضل عرض مسرحي، نص ، إخراج ، وغيرها ،كشف مازن أيضا أنه تم استحداث جوائز أخرى خصيصاً لهذه الدورة، وهى جائزة لجنة النقاد الشباب، جائزة جمهور المسرح الشبابي ، جائزة أفضل مقال نقدي داخل النشرة، جائزة أفضل شخصية صحفية شابة خلال عام 2016 و قيمتها 15 ألف جنيه وشهادة تقدير وهى مقدمة من وزارة الشباب والرياضة .
وأضاف الغرباوي أنه سيحيى حفل الافتتاح الفنان الكبير لطفي بوشناق بمصاحبة أوركسترا وزارة الشباب والرياضة بقيادة المايسترو عز الدين طه وإخراج الفنان التونسي معز التوني.
وكشفت الفنانة وفاء الحكيم مدير المهرجان عن  أسماء المكرمين وهم: المخرج الكبير جلال الشرقاوى، الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن ، النجوم الشباب نضال الشافعي و سامح حسين. بالإضافة إلى بعض الشباب من الكتاب مثل شاذلى فرح، محمود جمال، وكذلك من تونس (دولة الشرف) الفنانة شاكرة رماح، الفنانة راندا أسمر من لبنان، الكاتب والمفكر مارفن كارلسون من أمريكا.
وقدم الفنان محسن منصور تقرير لجنة المشاهدة ، قائلا: تقدم للدورة 550 عرضا من أكثر من 83 دولة عربية وأجنبية منهم مصر واستمر عمل اللجنة مدة 14 يوما وتم اختيار 18 عرضا مسرحيا يمثلون 15 دولة، وتكونت لجنة المشاهدة من محسن منصور، وفاء الحكيم، انجى البستاوى، الكاتب إبراهيم الحسينى، وتم تقسيم العروض المشاركة بالمهرجان الى ثلاثة أقسام أولها عروض داخل التسابق، ثانيها عروض الإنتاجات المشتركة ، ثالثها عروض محور الشارع.
وقد كشفت د. سميرة محسن رئيس لجنة التحكيم عن أعضاء اللجنة والتي تضم كل من داوود حسين من الكويت، د. شادية زيتون من لبنان، ديتر تووب من ألمانيا، د. أثير من اسبانيا، د. تيتو لورفيس من الأرجنتين ، بوبولينا نيكاكى من اليونان.. وقد قدمت فعاليات المؤتمر المذيعة سارة حسن.

تقام دورة هذا العام باسم الفنان الراحل كرم مطاوع، ويتم تكريم عدد من الفنانين والمبدعين، وهم الكاتب محفوظ عبدالرحمن ، والفنان والمخرج جلال الشرقاوي، ونضال الشافعي، وسامح حسين، والكاتب والناقد شاذلي فرح، والكاتب والمخرج محمود جمال، والممثلة اللبنانية  راندا أسمر، والممثلة التونسية شاكرة الرماح، والكاتب والمفكر الأمريكي مارفن كارلسون.
يشارك في الدورة المقبلة أكثر من 30 دولة عربية وأجنبية، بعدد من العروض المسرحية للفرق المختلفة منها، روسيا وايطاليا وكوريا الجنوبية والمكسيك وفرنسا والمانيا وكندا وصربيا والمغرب والعراق والكويت والبحرين وسلطنة عمان وتونس والجزائر والإمارات والأردن والأرجنتين ورومانيا ومصر.
وتتكون لجنة مشاهدة العروض المسرحية من كل من، الفنان محسن منصور  والفنانة وفاء الحكيم، ومن المعهد العالي للفنون المسرحية د.أحمد عبد العزيز، انجي البستاوي، والناقد إبراهيم الحسيني. 
كما تضم لجنة التحكيم الدولية  كلا من الفنانة د.سميرة محسن  والفنانة الكويتي داوود حسين ونقيبة الفنانين اللبنانيي د.شادية زيتون و من ألمانيا أستاذ الموسيقى ديتر توب، وأستاذ النقد د.أثير من أسبانيا، ومن الأرجنتين د.تيتو لورفيس،  والناقدة اليونانية بوبولينا نيكاكي.
ويقيم المهرجان على مدار أيام الفعاليات عدد من الندوات على رأسها ندوة تكريم كرم مطاوع بعنوان "فارس المسرح العربي"، وينسقها ويديرها الناقد المسرحى محمد الروبي، ويشارك بها د.حسن عطية، ود. عمرو دواره، ود. أشرف زكى، كما ستقدم الفنانة سهير المرشدي زوجة الفنان الراحل شهادة عن كرم الإنسان، وستقدم ابنته الفنانة حنان مطاوع شهادة عن الأب كرم مطاوع.