نصائح لمقاومة التقلبات الجوية بنظام غذائي صحي

نتعرض في تلك الأيام لتقلبات جوية كما هو المعتاد في الفصول الانتقالية بين الشتاء والصيف ما يؤثر على صحة الإنسان.. وهنا يقول أخصائي التغذية سعيد متولي، إن الجسم البشرى ضعيف أمام تلك التقلبات فقد يتعرض لجفاف البشرة أو نزلات البرد أو ضعف المناعة أو اضطراب المزاج وتشقق الجلد وخلافه لذلك ويجب علينا أن نساعد الجسد بتوفير العناصر الهامة اللازمة للتأقلم مع تلك الظروف المناخية ذات التأثير الضار على الصحة والجسد، أهمها الكم المناسب من الأغذية التي بها قدر عالي من الأملاح المعدنية والفيتامينات والبروتينات والأحماض الدهنية الأساسية.
ويقدم سعيد متولي بعض النصائح التي يجب إتباعها وهي:
- شرب الماء على مدار اليوم بقدر معتدل لمنع الجفاف والحفاظ على حرارة الجسم لتحقيق أعلى أداء وظيفي لأعضاء الجسم المختلفة.
- الاهتمام بتناول الخضروات والفاكهة الطازجة التي تنتج في الموسم بعد التنظيف الجيد لها بالماء الجاري أو الماء والخل ولكن في الأوقات المناسبة  سواء قبل آو بعد الوجبات أو معها بالنسبة للخضروات (طبق السلطة).
- تناول الوجبات في مدار اليوم 3 وجبات على الأقل بينها قدر زمني معتدل للحفاظ على ضبط للسكر بالدم وعدم الشعور بالإرهاق أو التعب أو سوء المزاج.
- الحصول على قدر مناسب من النوم والرياضة  والتواجد بأماكن نقية الهواء للارتياح النفسي يزيد من تخليق هرمونات تحقق الراحة والصحة والهضم المنتظم .
- تقليل تناول الوجبات المعقدة مثل الحلويات الشرقية أو المحمرات أو الفسيخ والرنجة قدر الإمكان لتحقيق أعلى استفادة مما نتناوله.