خلال افتتاح مسجد الصحابة..

وزير الأوقاف: نواجه الإرهاب والتطرف بالتشييد والبناء

خلال افتتاح مسجد الصحابة
خلال افتتاح مسجد الصحابة

أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أن مصر تواجه الإرهاب والتطرف بالتشييد والبناء، مشيراً إلى افتتاح مركز إسلامي كبير ملحق بمسجد الصحابة بشرم الشيخ ليكون مركز إشعاع للإسلام الوسطي وتجديد الخطاب الديني.

وأشار وزير الأوقاف إلى تزويد المسجد بكافة مطبوعات وزارة الأوقاف وإصدارات المجلس الأعلي للشئون الإسلامية المترجمة إلى اللغات المختلفة، كما تم تخصيص إمامين أحدهما يجيد الإنجليزية والآخر يجيد الفرنسية للعمل بالمسجد والمركز، ويعد المسجد أحد ابرز مزارات السياحة الدينية بشرم الشيخ لذلك تم إقامته على أحدث النظم المعمارية.
 
جاء ذلك خلال افتتاح الدكتور محمد مختار جمعة، مسجد الصحابة بشرم الشيخ رافقه وزراء الصحة والتنمية الإدارية والتعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، على هامش مشاركتهم في مؤتمر مصر والسياحه العلاجية.
 
وأقيم المسجد على الطراز العثماني وأصبح قبلة للسائحين الأجانب، حتي قبل الانتهاء من إنشاءه، ويقوم المرشدون السياحيون بدعوة الأفواج السياحية التى يرافقونها للاستمتاع بروعة وجمال الفني الإسلامي، وقضاء وقت ممتع والتقاط صورًا  له.
 
ويعد المسجد ثاني أكبر المساجد في مدينة شرم الشيخ بعد مسجد المصطفى بمنطقة حي النور، ويضم مئذنتين وعدد كبير من القباب ويستوعب أكثر من 3 آلاف مصلٍ، وصحنه الرئيسي يبلغ ارتفاعه 37 مترا، ويسع 800 مصل، ومساحته الكلية 1800 متر وبه مئذنتان ارتفاعهما 76 مترًا.
 
ويوجد بالداخل رواق سفلي به مظلتين للصلاة في أول دور، و36 حماما ودورة مياه، بجانب المباني الخدمية والوحدات التجارية.
 
كما زار الرئيس عبد الفتاح السيسي المسجد، على هامش مشاركته في المؤتمر الاقتصادي بمدينة شرم الشيخ، والذي أقيم في الفترة من 13 إلى 15 مارس من عام 2015 وأعجب الرئيس بالمسجد، وأسند مهمة استكمال المشروع للهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة، وخصص له مبلغ 15 مليون جنيه.
 
كما أبدى السائحون انبهارهم بمدى التطور الذي وصلت له شرم الشيخ خاصة بعد إقامة المسجد بمنطقة السوق القديم وجهود الحكومة من أجل عودة السياح إلى شرم الشيخ، مؤكدين أن كل زيارة يشاهدوا كل جديد وأشادوا بجمال مسجد الصحابة من الناحية المعمارية.
 
 من جانبه أكد اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء، إنشاء مركز ثقافة إسلامية عصري ملحق بالمسجد وقد بدأ العمل به مع بداية العام الدراسي الحالي، كما يتم تزويد المسجد والمركز بأهم وأكبر مكتبة ثقافية إسلامية وعلمية في محافظة جنوب سيناء.