افتتاح معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب.. والمحافظ: سننظم لجنة لمعرض العام القادم

افتتح ظهر اليوم الدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب نيابة عن الكاتب حلمي النمنم وزير الثقافة، الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، والذي يشهد هذا العام مشاركة المكتبة والهيئة المصرية للكتاب في تنظيم معرض واحد في أرض مكتبة الإسكندرية والأخر في أرض كوتة للمعارض.
وقال الدكتور إسماعيل سراج الدين إن معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب ليس مجرد سوق لبيع الكتب، وأنما ساحة لتلاقي المثقفين والمفكرين، وكأنه إعادة لتلاقي كبار المثقفين القدماء، وعرض الافلام الهامة، وتقديم 150فعالية ثقافية، بمشاركة كتاب ومثقفين من جميع المحافظات، وأن دولة ايطاليا تشارك ضيف شرف، وتقدم كافة الاتجاهات الفكرية في المعرض.
واقترح محافظ الإسكندرية تشكيل لجنة ثلاثية بين محافظة الإسكندرية، مكتبة الإسكندرية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، لتنظيم العام القادم معرض دولي أكبر، منوهًا إلى أن الهدف من المعرض إثراء الحياة النقاشية والفكرية، بمشاركة الناشرين والكتاب والمهتمين بالمعرفة والعلوم، وأن تلك الحدث يليق بمحافظة الإسكندرية، وأن المعرض في هذا العام لديه حالة خاصة،لمشاركة المكتبة والهيئة العامة للكتاب معًا في المعرض، وأن حضور ضيوف اجانب يدل على أن الإسكندرية أعرق مدينة على ساحل البحر الأبيض المتوسط.
وقال الدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب أنه قد كان يحلم بإقامة مصر معرضين دوليين، وأنه تم التنسيق مع محافظة الإسكندرية، وأن تلك المعرض بوجوده يشيير إلى أن المصريين قادرين على انجاز عمل ضخم وتجاوز العقبات، وأنه سيتم توثيق المعرض، لتقديمه إلى هيئة دور المعارض الدولية، وأن تلك الاحلام يجب أن تنطلق باستفاضة، وأن مصر تستحق أن تحقق تلك الاحلام.
وأشارت الدكتورة"جوزيبينا كابريوتي" مدير مركز الاثار الايطالي بالقاهرة خلال كلمتها إلى أن جناح إيطاليا به كتب مترجمة من اللغة الايطالية إلى العربية، وكتب مصرية مترجمة إلى الايطالية، وأن هناك كتب خاصة بالاطفال، وأن هناك كتب حاصة بالاثار، لأن الاثار أمر هام بالنسبة لدولة إيطاليا.
ويستضيف المعرض هذا العام إيطاليا كضيف شرف، وينظم المركز الثقافي الإيطالي العديد من الأنشطة داخل المعرض، وتم تخصيص جناح خاص للكتب الإيطالية ومعرض للصور داخل المعرض، ويستمر حتى الرابع من إبريل المقبل، ويضم العديد من الفعاليات الثقافية تصل إلى أكثر من 140 حدثا ثقافيا متنوعا في مجالات الفن والأدب والإعلام والعلوم الاجتماعية.
وقال الدكتور خالد عزب، رئيس قطاع المشروعات بمكتبة الإسكندرية إن الفعاليات تبدأ من يوم الافتتاح، بعرض كتاب "أطفال مصر.. أرض النيل" للإيطالي دايفيد لورنزون، تتحدث عنه كل من د. جوزيبينا كابريوتي؛ مدير مركز الآثار الإيطالي بالقاهرة، ود. باربرا ماورينا من متحف الحضارة روفيريتو بإيطاليا، يعقبه عرض مهرجان أفلام الآثار للدكتورة بربرا ماورينا، ثم تقام أمسية قراءات قصصية تقدمها الأديبة الشابة شيرين طلعت، ثم عرض فنون شعبية لفرقة من فرق قصور الثقافة بالإسكندرية، ويقام العرض بأرض كوتة.