حملة للاكتشاف المبكر للسكر بـ 13 محطة قطار علي مستوي الجمهورية

وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان
تنطلق المرحلة الثالثة من حملة "سكرك إيه" القومية للتوعية والكشف المبكر عن مرض السكر، الأحد 26 مارس، داخل 13محطة قطار علي مستوى الجمهورية.
تهدف الحملة التي تنطلق تحت إشراف اللجنة القومية للسكر وبالتعاون مع وزارة الصحة والسكان وبرعاية شركة ميرك الألمانية للأدوية ، إلى المسح الكشفي لحوالي 100 ألف مواطن ، بالإضافة إلى حملة توعية بوسائل الإعلام المختلفة.
شملت المرحلة الأولى والثانية من الحملة الكشف على 200 ألف مواطن بعدة أماكن عامة من بينها محطات مترو الأنفاق والمصانع ومراكز التسوق الكبرى في العامين الماضيين.
بلغت نسبة الإصابة بمرض السكر في مصر إلى حوالي 17% من إجمالي عدد السكان طبقا لأخر مسح صحي أجرته منظمة الصحة العالمية، بسب انتشار عوامل الخطورة المسببة للمرض من إتباع أساليب غذائية غير صحية وانتشار الخمول البدني.
وأوضحت مدير وحدة الأمراض غير المعدية بوزارة الصحة والسكان وعضو اللجنة القومية للسكر د.علا خير الله ، أن كثرة مضاعفات مرض السكر كأمراض القلب والفشل الكلوي وفقدان البصر جعلت من الضروري اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من انتشار المرض والاكتشاف المبكر له، ولذلك قامت الوزارة وبالتنسيق مع إحدى شركات الأدوية بتنفيذ المرحلة الثانية من الحملة القومية "سكرك إيه" من خلال حملات ثابتة بعدد من محطات مترو الأنفاق خلال شهر نوفمبر 2016، وتم خلالها فحص ما يزيد عن 35 ألف متردد على محطات المترو بالمجان، وفي المرحلة الثالثة هذا العام سيتم إطلاق حملة جديدة ثابتة لفحص المترددين على 13 محطة قطار في معظم أنحاء الجمهورية، ويتم من خلالها إجراء فحص مجاني للمترددين على محطات القطار مع توزيع مطبوعات للتوعية بأساليب الحياة الصحية .
وأضافت أن وزارة الصحة قامت أيضا بتطبيق برنامج صحتك في رسالة والذي يتم من خلاله إرسال رسائل صحية لمرضي السكر للتوعية بخطورة المرض وكيفية السيطرة عليه وتفادي مضاعفاته وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ووزارة الاتصالات، وقد تم خلال المرحلة الأولى إرسال رسائل صحية إلى 10,000 مريض سكر، وفي المرحلة الثانية أرسلت 50,000 لمرضى السكر، وجاري التنسيق للمرحلة الثالثة والتي سيتم توجيها ل 250,000 مريض سكر وذلك فور استكمال العدد المستهدف للمشتركين.
وأوضح رئيس اللجنة القومية للسكر و عميد معهد السكر د.هشام الحفناوي ، أن أهمية تلك الحملة تستند إلى أن 50% من المصابين بمرض السكر لم يتم تشخيصهم، ولا يعلمون أنهم مصابين بالمرض ، مما يتسبب في تعرضهم لخطر المضاعفات ؛ ولذلك فإن الاكتشاف المبكر للمرض يعطي الفرص للعلاج بشكل صحيح وفي وقت مبكر لضبط مستوى السكر في الدم، وقبل أن يصاب بالمضاعفات، وهذا ما تحققه حملة الاكتشاف المبكر في محطات القطار والمترو والأندية والأماكن العامة لتوعية المواطنين بأهمية المرض.