الصندوق الاجتماعي يبدأ مرحلة جديدة في برنامج "إبدأ وحسن مشروعك"

جانب من قيادات الصندوق الاجتماعي
جانب من قيادات الصندوق الاجتماعي
أكدت نيفين جامع الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية،  على الاهتمام الكبير الذي يوليه الصندوق للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة؛ حيث أنها محور اهتمام السياسات الاقتصادية الهادفة إلي تخفيض معدلات البطالة في الدول النامية والدول المتقدمة صناعيا.

وأشارت إلي أهمية تنمية قدرات رواد الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة لتطوير مشروعاتهم ورفع مستويات الجودة في المنتجات أو الخدمات التي تقدمها تلك المشروعات.

جاء ذلك بمناسبة افتتاح الصندوق الاجتماعي للتنمية لدورة (تدريب مدربين رئيسيين) التابعة لبرنامج "إبدأ وحسن مشروعك" الذي ينفذه الصندوق الاجتماعي للتنمية، من خلال القطاع المركزي للخدمات غير المالية، بالتعاون مع منظمة العمل الدولية؛ وبتمويل من الشئون الدولية الكندية والذي يهدف إلي تأهيل كوادر متخصصة لتدريب رواد الأعمال آو الراغبين في إقامة مشروعات صغيرة. 

وأشارت نفين جامع، إلي أن الصندوق الاجتماعي، بدأ مرحلة جديدة من هذا البرنامج وهي تدريب 17 مدرب رئيسي منهم (8) من داخل الصندوق و(9) من خارج الصندوق ليصبحوا أول مدربين رئيسيين يأهلون مدربين جدد وذلك لتدريب الشباب والمواطنين علي إقامة مشروعات صغيرة والدخول في ريادة الأعمال.

ومن جانبه أشار فان غوي، إلي أنه شهد في التسعينيات عندما كان مديرا بمكتب منظمة العمل الدولية بإندونسيا أهمية دور الصندوق الاجتماعي المصري ليس فقط بتأثيره في مصر بل أمتد أثره إلي أنه كان أساس لإنشاء كيان مماثل، الصندوق الاجتماعي باندونيسيا مما كان له عظيم الأثر علي زيادة عدد المشروعات الصغيرة والمتوسطة وأدى ذلك إلى ارتفاع مستوى معيشة الشباب وزيادة النمو الاقتصادي باندونيسيا. 

بينما أكد الدكتور رأفت عباس، رئيس قطاع الخدمات غير المالية الصندوق الاجتماعي للتنمية، حصول الصندوق على وكالة هذا البرنامج بعد تدريب مجموعة من العاملين فيه كمدربين معتمدين؛ وصل عددهم 30 وكذلك الإشراف على عدد 27 من خارج الصندوق كمدرب حر وقد قاموا بتنفيذ عدد 116 من الدورات التدريبية والتي نتج عنها مساعدة 2902 من رواد الأعمال في بدء مشروعاتهم. 


و حضر الافتتاح بيتر فان غوى مدير مكتب منظمة العمل الدولية، وفريق العمل الفني لشمال إفريقيا بالقاهرة، و شون بويد مدير إدارة الشئون الخارجية للحكومة الكندية، و خلود الخالدي كبير خبراء تنمية المؤسسات لفريق العمل لشمال إفريقيا بالقاهرة، و مثل د. رأفت عباس – رئيس قطاع الخدمات غير المالية الصندوق الاجتماعي للتنمية، بحضور لفيف من قيادات الصندوق .