»القومي للسكان« يعرض روشتة التغذية السليمة

المجلس القومي للسكان
المجلس القومي للسكان
أعد المجلس القومي للسكان، حقيبة تدريبية عن التغذية السليمة للفئات العمرية المختلفة، لترسيخ مفهوم "الغذاء الصحي الآمن".
يأتي ذلك باعتبار أن التغذية السليمة هي أحد أجزاء المحتوي التدريبي بالخطة القومية لرفع الوعي الصحي والمجتمعي، والتي وضعتها نائب وزير الصحة والسكان للسكان د. مايسة شوقي.


وتنشأ المخاطر التي تهدد سلامة الغذاء دائما أثناء مراحل إعداد وتجهيز الطعام بصفة يومية، بداية من طرق إنتاج الأغذية وتصنيعها وتوزيعها واستهلاكها، والتغيرات التي تطرأ علي البيئة،  والأمراض الجديدة التي تسببها الميكروبات أو الكيماويات، ومقاومة مضادات الميكروبات، والأغذية المحورة جينيا، وتحديات أخرى تتعلق باللوائح المعنية بالسلامة الغذائية.
وقالت المدير الفني لبرنامج الرائد الجامعي د. شيماء باهر ، إن هناك عدة عوامل يجب مراعاتها لضمان سلامة الغذاء ، ويمكن اختصارها في عدة نقاط ، حيث تبدأ مرحلة الإعداد بغسل اليدين قبل إعداد الطعام ، وغسل وتطهير مكان إعداد الطعام "المنضدة أو الرف" والأدوات المستخدمة، وضمان حماية الطعام والمطبخ من الحشرات "الطائرة أو الزاحفة" وأي حيوانات، أو فضلاتها وغسل اليدين قبل تناول الطعام وبعد استخدام المرحاض.
ويجب فصل الطعام النئ عن المطبوخ، في مرحلة حفظ الطعام، وفصل اللحوم والدواجن والأسماك والأطعمة البحرية النيئة عن الأطعمة الأخرى، واستعمال أدوات منفصلة مثل "السكاكين وألواح التقطيع"، وحفظ الأطعمة في أواني منفصلة تفاديا للتماس بين الأطعمة المطبوخة والنيئة.
ومن العوامل الهامة لضمان سلامة الغذاء، طبخ الطعام جيدا خصوصا اللحوم والدواجن والبيض والأطعمة البحرية، والتأكد من غلى الحساء وما شابهه حتى تصل إلى درجة 70 درجة مئوية، والتأكد أن لون عصارات اللحوم والدواجن لم يعد ورديا، وإعادة تسخين الطعام المطبوخ سابقا تسخينا جيدا مع حفظ الطعام بالثلاجة بالذات في درجات الحرارة المرتفعة صيفا
وبخلاف ذلك، يجب المحافظة على بقاء الطعام في درجة حرارة مأمونة، وعدم ترك المطبوخ منه أكثر من ساعتين في درجة حرارة الغرفة، وحفظ جميع الأطعمة المطبوخة والقابلة للفساد في الثلاجة "يفضل درجة حرارة أقل من 5 درجة مئوية، والمحافظة على درجة حرارة الطعام المطبوخ أكثر من 60 درجة مئوية حتى موعد تقديمه، وعدم تخزين الطعام مدة طويلة بالثلاجة  قدر الإمكان، وعدم إزالة تجميد الطعام المجمد بدرجة حرارة الغرفة ويكون في المكان المخصص بالثلاجة أو بالماء الجاري أو الميكروويف، ويفضل عدم إعادة تجميدها إذا استخدم الماء لإزالة التجمد، وتجنب ترك اللحوم أو الدواجن بعد تتبيلها خارج الثلاجة لمنع تكاثر البكتيريا فيها.
ولضمان سلامة الغذاء فإنه يراعي اختيار أطعمة طازجة وآمنة، واستخدام اللبن المبستر أو المغلي جيدا، وغسل الفواكه والخضروات جيدا بماء جارى خصوصا إذا كانت ستؤكل مباشرة، والتأكد من سلامة العبوة لأي أطعمة مغلفة ودرجة حرارة أو تجميد الأطعمة التي تحفظ مبردة أو مجمدة، وعدم استخدام أي أطعمة بعد انتهاء تاريخ الصلاحية، وعدم تناول الأغذية المعدلة جينيا، والتأكد من مصدر الغذاء وقراءة البيانات المدونة على العبوة، وتجنب الأغذية التي بها مواد حافظة أو ملونة أو منكهات للطعم والرائحة قدر المستطاع.