أخر الأخبار

الحريري يؤكد أهمية تعزيز التبادل التجاري بين مصر ولبنان

سعد الحريري
سعد الحريري
أكد رئيس وزراء لبنان سعد الحريري أهمية تعزيز التبادل التجاري بين مصر ولبنان وتحقيق التكامل الاقتصادي بينهما.
وقال الحريري - في حوار مع علاء حيدر رئيس مجلس إدارة رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، وحسن القشاوي سكرتير تحرير - إنه كان هناك عدة أمور عالقة بين لبنان ومصر في عدة مجالات منها: الصناعة والزراعة والتجارة وغيرها وأزلنا هذه الشوائب وتم حل بعض الأمور.
وأضاف الحريري إنه "يجب أن نكمل بَعضُنَا البعض ونحدد التوقيتات المناسبة لتجارة السلع خاصة الزراعية بين الجانبين، ففي الزراعة هناك محاصيل يحتاجها لبنان من مصر ولذا يجب إدخالها، وكذلك مصر بحاجة لمحاصيل لبنانية مثل التفاح، وفي الوقت ذاته فإن البلدين بحاجة لحماية منتجاتهما الزراعية من خلال تحديد أوقات دخول الواردات.
وأضاف "في الصناعة كان هناك بعض المشكلات تتعلق بتسجيل المصانع اللبنانية في مصر، وكذلك جاري التعامل مع موضوع الدواء حيث إن مصر تصدر الدواء للبنان وهناك حاجة لفتح المجال للدواء اللبناني، وكذلك علينا أن نفتح سوقنا أكثر للدواء المصري".
وأشار سعد الحريري إلي مشاركته في ملتقى الأعمال المصري اللبناني أمس الأول.
وحول التعاون بين النظامين المصرفيين في مصر ولبنان خاصة في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.. قال إن هناك تعاونا في هذا المجال وليس هناك عراقيل والأمور تسير بالشكل الصحيح، كما أن النظام المصرفي العالمي يركز على كيفية تحويل هذه الجماعات لأموالها، ونحن مصلحتنا أن نتعاون معهم لإنهاء هذه الآفة.