تعبر التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس أمم أوروبا لكرة القدم، المقبلة (يورو 2016) إلى النصف الثاني من مسيرتها خلال الأيام الثلاثة المقبلة من خلال 26 مباراة في المجموعات التسع بالتصفيات.
وتشهد هذه المباريات العديد من المواجهات المثيرة على صدارة هذه المجموعات مع دخول قطار التصفيات في النصف الثاني من مسيرته.
ويتطلع المنتخبان الإنجليزي والسلوفاكي للحفاظ على سجل انتصاراتهما المتتالية بعدما حقق كل منهما الفوز في جميع المباريات الخمس التي خاضها حتى الآن بهذه التصفيات.
وفي المقابل، يبرز المنتخب الهولندي ضمن الفرق التي تتطلع لتحقيق الفوز حتى تتجنب ضياع فرصة التأهل المباشر إلى النهائيات.
وتشهد المجموعة الأولى ثلاث مباريات مهمة حيث يتطلع المنتخب الأيسلندي غلى حجز مكان في النهائيات للمرة الأولى في تاريخه.
ويحتل المنتخب الأيسلندي المركز الثاني في المجموعة برصيد 12 نقطة وبفارق نقطة واحدة خلف نظيره التشيكي فيما يحتل المنتخب الهولندي المركز الثالث برصيد سبع نقاط مقابل خمس نقاط لتركيا وثلاث نقاط للاتفيا ونقطة واحدة لكازاخستان.
ويستضيف المنتخب الأيسلندي نظيره التشيكي الجمعة فيما يحل المنتخب الهولندي ضيفا على لاتفيا في ريجا ويحل المنتخب التركي ضيفا على كازاخستان.
وخسر المنتخب الهولندي 3 / 4 أمام ضيفه الأمريكي وديا الجمعة الماضي كما سيفتقد جهود مدافعه رون فلار في مباراة الجمعة.
ويحتاج المنتخب التركي أيضا للفوز على مضيفه الكازاخي إذا أراد الحفاظ على فرصه في التأهل للنهائيات.
وفي المجموعة الثانية ، يلتقي المنتخب الويلزي نظيره البلجيكي في مواجهة مثيرة على قمة المجموعة التي يتصدرها المنتخب البلجيكي برصيد 11 نقطة وبفارق الأهداف فقط أمام ويلز.
ويتطلع المنتخب الويلزي إلى ما يمكن أن يقدمه اللاعب جاريث بيل نجم ريال مدريد الأسباني في هذه المباراة الصعبة والذي يستعد لخوض مباراته الدولية الخمسين فيما يفتقد المنتخب البلجيكي لجهود لاعبه المتألق فينسنت كومباني في هذه المباراة التي تقام في كارديف حيث يعاني اللاعب من الإيقاف.
وفي مباراتين أخريين بنفس المجموعة الجمعة، يحل المنتخب الإسرائيلي (تسع نقاط) ضيفا على نظيره البوسني (خمس نقاط) وتلعب أندورا (بلا رصيد) مع قبرص (ست نقاط) .
ويفتقد المنتخب الأسباني حامل اللقب الأوروبي جهود لاعبه أندريس إنييستا للإصابة وذلك عندما يحل ضيفا على المنتخب البيلاروسي يوم الأحد المقبل ضمن منافسات المجموعة الثالثة.
ويتصدر المنتخب السلوفاكي المجموعة برصيد 15 نقطة مقابل 12 نقطة لأسبانيا وتليهما منتخبات أوكرانيا (تسع نقاط) وبيلاروس (أربع نقاط) ومقدونيا (ثلاث نقاط) ولوكسمبورج (نقطة واحدة) .
ورغم غياب إنييستا ، تشهد صفوف المنتخب الاسباني وجهين جديدين هما الظهير الأيمن أليكس فيدال وحارس المرمى سيرخيو ريكو اللذين ساعدا اشبيلية في الموسم المنقضي 2014 / 2015 على الاحتفاظ بلقب الدوري الأوروبي.
ويتربع المنتخب الاسباني على عرش القارة الأوروبية منذ فوزه بلقب يورو 2008 ولكنه يحتل المركز الثاني في المجموعة حاليا خلف نظيره السلوفاكي الذي يستضيف المنتخب المقدوني في مباراة أخرى الأحد المقبل.
واعترف فيسنتي دل بوسكي المدير الفني للمنتخب الأسباني بأنه ليس من السهل خوض المباريات في هذا التوقيت موضحا: "إنه وقت غير مريح من العام، ولكنني أبلغت اللاعبين أنهم بحاجة إلى تقديم أداء قوي في نهاية الموسم لأن أمامنا عمل كثير، لا يمكننا السماح بضياع مزيد من النقاط في مسيرتنا بهذه المجموعة".
ويستضيف المنتخب الأوكراني منتخب لوكسمبورغ في محاولة لتعزيز فرصه في التأهل للنهائيات أو إلى الملحق الفاصل وإضعاف الفرصة الهزيلة للمنتخب البيلاروسي الذي يبدو بحاجة لمعجزة من أجل تعزيز فرصه في المنافسة.
وينتظر ألا يجد المنتخب الألماني أي صعوبة لتعزيز فرصه في التأهل للنهائيات عندما يحل ضيفا على منتخب جبل طارق في البرتغال السبت في إطار منافسات المجموعة الرابعة علما بأنه تغلب على نفس المنتخب ذهابا برباعية نظيفة.
ويحتل المنتخب الألماني المركز الثالث في المجموعة برصيد عشر نقاط وبفارق نقطة واحدة فقط خلف منتخب بولندا المتصدر وبفارق الأهداف خلف اسكتلندا فيما يقبع منتخب جبل طارق في قاع المجموعة بلا رصيد من النقاط ويحتل المنتخبان الأيرلندي والجورجي المركزين الرابع والخامس برصيد ثماني نقاط وثلاث نقاط على الترتيب.
ويستضيف المنتخب البولندي نظيره الجورجي ويأمل في تحقيق الفوز للحفاظ على فارق الفرصة التي تفصله عن أقرب منافسيه علما بأنه تغلب على المنتخب الجورجي 4 / صفر ذهابا في عقر داره بتبليسي.
ولكن معظم التركيز سينصب في هذه المجموعة على مباراة المنتخبين الأيرلندي والاسكتلندي في دبلن حيث يتطلع أصحاب الأرض بقيادة المدرب مارتين أونيل إلى التخلص من فارق النقطتين الذي يفصله عن اسكتلندا وألمانيا.
ويسعى المنتخب الإنجليزي إلى تحقيق الفوز السادس على التوالي عندما يحل ضيفا على سلوفينيا الأحد المقبل ضمن منافسات المجموعة الخامسة التي يتصدرها المنتخب الإنجليزي برصيد 15 نقطة مقابل تسع نقاط لكل من سويسرا وسلوفينيا وست نقاط لليتوانيا وأربع نقاط لاستونيا ونقطة واحدة لسان مارينو.
وفي مباراتين أخريين بنفس المجموعة يحل المنتخب السويسري ضيفا على ليتوانيا وتلعب استونيا مع سان مارينو ويستضيف منتخب أيرلندا الشمالية نظيره الروماني السبت في بلفاست في صراع على صدارة المجموعة السادسة التي يتصدرها المنتخب الروماني برصيد 13 نقطة وبفارق نقطة واحدة أمام أيرلندا الشمالية.
وفي نفس المجموعة، يحتاج المنتخب المجري صاحب المركز الثالث برصيد ثماني نقاط إلى النقاط الثلاث من مباراته أمام مضيفه الفنلندي (أربع نقاط) ليظل في دائرة المنافسة مع رومانيا وأيرلندا الشمالية على التأهل ليورو 2016 .
وفي المباراة الثالثة بالمجموعة، يبحث المنتخب اليوناني (نقطتان) عن فوزه الأول في المجموعة عندما يحل ضيفا على منتخب جزر فارو (ثلاث نقاط) .
ويسعى المنتخب الروسي إلى تقليص الفارق مع صدارة المجموعة السابعة عندما يستضيف نظيره النمساوي الأحد المقبل فيما يلتقي المنتخب السويدي منتخب مونتنجرو (الجبل الأسود) .
ويتصدر المنتخب النمساوي المجموعة برصيد 13 نقطة مقابل تسع نقاط للسويد وخمس نقاط لكل من روسيا ومونتنجرو وأربع نقاط لليشتنشتاين ونقطة واحدة لمولدوفا اللذين يلتقيان في مباراة أخرى بنفس المجموعة الاحد المقبل.
ويستضيف المنتخب الكرواتي متصدر المجموعة الثامنة نظيره الإيطالي في مباراة يعاني فيها نيكو كوفاتش المدير الفني للمنتخب الكرواتي من غياب بعض اللاعبين مثل لوكا مودريتش نجم ريال مدريد الأسباني وفيدران كورلوكا.
ورغم هذا، يخوض المنتخب الكرواتي هذه المباراة بتفاؤل هائل بعدما انتهت مباراة الذهاب بين الفريقين في ميلانو بالتعادل 1 - 1 خلال تشرين ثان/نوفمبر الماضي.
وقال كوفاتش: "سأكون مقتنعا بتحقيق التعادل ولكننا لن نبحث عن مبررات، سنبذل كل ما بوسعنا لتحقيق الفوز، لدينا كل شيء لنكسبه وليس لدينا الكثير لنخسره".
ويفتقد المنتخب الإيطالي، الذي يحتل المركز الثاني في هذه المجموعة برصيد 11 نقطة وبفارق نقطتين خلف كرواتيا ، لجهود مدافعيه أندريا بارزالي وجورجيو كيليني للإصابة.
وفي مباراتين أخريين بنفس المجموعة، يستضيف منتخب النرويج (تسع نقاط) منتخب أذربيجان (ثلاث نقاط) في أوسلو وتحل بلغاريا (خمس نقاط) ضيفة على مالطة (نقطة واحدة) .
وفي المجموعة التاسعة، يحل لمنتخب البرتغالي المتصدر برصيد تسع نقاط ضيفا على نظيره الأرميني متذيل المجموعة برصيد نقطة واحدة ويلتقي المنتخب الدنماركي صاحب المركز الثاني برصيد سبع نقاط وبفارق الأهداف فقط أمام ألبانيا نظيره الصربي (نقطة واحدة) في كوبنهاغن.