تتوجه أنظار الملايين غدا إلي مدينة سانت بطرسبرج الروسية التي يعلن منها بداية المشوار نحو تحقيق الحلم الأهم في عالم الساحرة المستديرة ورسم معالم الطريق إلي نهائيات كأس العالم روسيا 2018 من خلال إجراء القرعة التمهيدية الخاصة بخمسة من الإتحادات القارية الستة في قصر كونستانين.

يبدأ حفل القرعة في الخامسة مساء بتوقيت القاهرة بقصر التاريخي بمدينة سانت بطرسبرج المعروفة بعاصمة الليالي البيضاء وستكون أنظار عشاق المستديرة الساحرة في 141 دولة متجهة إلي روسيا لمعرفة مصير المنتخبات التي تأمل في التأهل للبطولة التي ستنطلق بعد ثلاثة أعوام في حضور كوكبة من ألمع نجوم اللعبة الذين سيشاركون في مراسم إجراء القرعة. كما تجري القرعة علي تذكرتين تتنافس عليها منتخبات آسيا، وأمريكا الشمالية والوسطي والبحر الكاريبي، وأوقيانوسيا، وأمريكا الجنوبية وسيحدد الفائزان بموجب ملحقين عبر القارات، وستحدد القرعة هوية كل اتحادين قارين سيتواجه ممثلاهما.

أفريقيــــــــــــــــــا

بعد إقصاء زيمبابوي من المنافسات التمهيدية من قبل اللجنة التأديبية بالفيفا، ستشهد القارة السمراء مشاركة 53 من أصل 54 اتحاداً وطنياً في القرعة التمهيدية. وفي الدور الأول، تتنافس الدول الـ 26 الأضعف تصنيفاً. وسيتم فرز هذه المنتخبات في فئتين تضم كل منها 13 فريقاً بحسب التصنيف العالمي الأخير الذي صدر يوم 9 يوليو 2015 بحيث تضم الفئة الأولي الدول الـ 13 الأعلي تصنيفاً فيما يضم المستوي الثاني الـ 13 الأضعف تصنيفاً. وبذلك يتم إجراء القرعة بين هاتين الفئتين لتنافس المنتخبات في مباراتين ذهابا وعودة وتقامان خلال الفترة بين 5 و13 أكتوبرالقادم. يتأهل الفائزون من هذه المباريات إلي الدور الثاني للإنضمام للدول الـ27 الأعلي تصنيفاً في القارة ليصبح الاجمالي 40 فريقا يتم تصنيف المنتخبات العشرين الأوائل إلي المستوي الأول والعشرين الأقل إلي المستوي الثاني حيث يتواجهون بنظام مباراتي ذهاب وإياب في قرعة تقام في وقت لاحق. يتأهل الفائزون من هذه المباريات إلي الدور الأخير في التصفيات الأفريقية حيث يتم تقسيم الفرق إلي خمس مجموعات تضمّ كل منها أربعة فرق تتواجه بنظام الدورين ويصعد أول كل مجموعة إلي نهائيات روسيا 2018.

أوروبـــــــــــــــــــا

يشارك في التصفيات الأوروبية 52 من أصل 53 اتحادا عضوا في اليويفا بعد استبعاد روسيا التي تشارك في النهائيات بشكل تلقائي كونها الدولة المستضيفة. يتم تقسيم المنتخبات إلي تسع مجموعات سبع مجموعات منها تضم ستة فرق ومجموعتين تضمّ كل منهما خمسة فرق بحسب التصنيف العالمي لشهر يوليو 2015 حيث يواجه كل فريق فرق المجموعة بنظام الدوري من دورين وتنطلق هذه التصفيات 4 سبتمبر من العام المقبل بسبب ارتباط جميع المنتخبات حاليا بخوض تصفيات بطولة أوروبا التي تقام خلال شهر يونيو من العام القادم، وتنتهي جولة التصفيات الأوروبية للمونديال يوم 10 أكتوبر 2017. تجدر الإشارة أيضاً إلي أن الإتحاد الأوروبي لكرة القدم طلب أن يتم فرز منتخبات إنجلترا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وأسبانيا وهولندا في مجموعات مكونة من ستة فرق.

ويتأهل الفائزون بالمركز الأول في المجموعات التسع إلي روسيا 2018، بينما تخوض أفضل ثمانية منتخبات صاحبة المركز الثاني مواجهات ثنائية فيما بينها ليتأهل الفائزون الأربعة للنهائيات ليصبح إجمالي عدد المنتخبات الأوروبية التي تتأهل للمونديال من خلال التصفيات 13 منتخبا. وكجزء مهم من مبدأ التصفيات الأوروبية، سيقوم الإتحاد الأوروبي ببعض الإجراءات للمنتخبات التي ستقع في المجموعتين اللتين تضمان 5 منتخبات من أجل إقامة مباريات ودية في مكان موحد للمنتخبات العشرة في المجموعتين بالإضافة إلي روسيا .

أمريكا الشمالية والوسطي والبحر الكاريبي تنضم المنتخبات العشرة الفائزة من الدور الثاني وهي كندا، السلفادور، جواتيمالا، سانت فنسنت وجرينادينز، أنتيجوا وباربودا، بيليز، أروبا، نيكاراجوا، كوراكاو إلي جامايكا وهايتي في الدور الثالث. يتم تقسيم الفرق في القرعة التمهيدية إلي فئتين بحسب التصنيف العالمي لتحديد هوية المواجهات الثنائية التي ستجري بنظام الذهاب والعودة بين 31 أغسطس و8 سبتمبر المقبلين. ينضم الفائزون من هذه المواجهات إلي كوستاريكا والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية وهندوراس وبنما وترينيداد وتوباجو في الدور الرابع. يتم تقسيم الفرق عندها إلي ثلاث مجموعات تضمّ كل منها أربعة فرق تتنافس بين 7 نوفمبر 2015 و6 سبتمبر 2016.

الأوقيـــــــــــــــــــانوس

تتنافس فرق ساموا الأمريكية وجزر كوك وساموا وتونجا في الدور الأول بنظام الدوري بين 31 أغسطس و4 سبتمبر المقبلين في تونجا. يتأهل الفائز من هذه البطولة المصغرة إلي الدور الثاني لينضمّ إلي المنتخبات السبعة الأخري في أوقيانوسيا. عندها يتم تقسم الفرق الثمانية إلي مجموعتين تتكون كل منهما من أربعة فرق يواجه كل فريق فيها منافسيه في المجموعة بنظام الدوري بطريقة التجمع وستقام المباريات في الفترة بين 28 مايو و12 يونيو 2016. تتأهل المنتخبات صاحبة المراكز الأولي والثاني والثالث إلي الدور الثالث، ورغم أنه لم يتم الإعلان حتي الآن عن تاريخ ومكان وإجراءات قرعة الدور الثالث، إلا أن الفرق الستة المتأهلة ستنقسم إلي مجموعتين تتكون كل منها من ثلاثة فرق وتواجه بعضها بنظام مباراتي ذهاب وإياب.

ويلتقي الفائزان من هاتين المجموعتين في مباراتي ذهاب وإياب أيضاً ليتأهل المنتخب الفائز للملحق القاري.أمريكا الجنوبية تضم قارة أمريكا الجنوبية عشرة فرق تتنافس علي 4 مراكز ونصف في النهائيات ضمن مجموعة واحدة. وتقام التصفيات في دور واحد حيث تجمع الفرق المشاركة في مجموعة واحدة وتتواجه كافة الفرق معا بنظام دوري من دورين في الفترة من سبتمبر المقبل وحتي أكتوبر 2017، وسيتم تحديد جدول المباريات في سان بطرسبرج.

وتتأهل المنتخبات صاحبة المراكز الأربعة الأولي مباشرة إلي كأس العالم روسيا 2018، بينما يخوض المنتخب صاحب المركز الخامس الملحق عبر القاري. ولضمان عدم مواجهة أي فريق لكل من الأرجنتين والبرازيل علي التوالي، تم تصنيف كلا المنتخبين وحصلا تلقائياً علي المركزين «الفريق 4» و»الفريق 5» علي التوالي.

أرقــام من التصفيــــات

 18791 هدفا تم تسجيلها في تصفيات كأس العالم التي يمتد تاريخها علي مدار 82 عاماً ليبلغ متوسط الأهداف 2.91 لكل مباراة. > تقام في تصفيات نهائيات روسيا 851 مباراة ليتخطي إجمالي مباريات تصفيات كأس العالم حاجز 7000 مباراة.

كان إجمالي عدد مباريات التصفيات قد بلغ بنهاية آخر حملة تصفيات إجمالي 6452 مباراة كما أقيم عدد قياسي من المباريات بلغ 853 مباراة في الطريق إلي نهائيات جنوب أفريقيا 2018

> 206 هو الرقم القياسي الجديد للمنتخبات التي ستشارك في تصفيات نهائيات 2018 ليتخطي إجمالي المنتخبات التي شاركت في تصفيات النسخة السابقة والبالغ عددها 203 منتخبات.

> منتخب المكسيك هو أكثر المنتخبات خبرة في تصفيات كأس العالم حيث خاض 159 مباراة علي مدار تاريخه.

> خاض منتخبا السويد وإستونيا أول مباراة في تاريخ تصفيات كأس العالم والتي احتضنتها ستوكهولم في يونيو 1933 وفاز بها أصحاب الأرض بنتيجة 6-2

> يحتفظ الإيراني علي دائي، بصدارة هدافي تصفيات المونديال علي مدار التاريخ برصيد 35 هدفا سجلها في 51 مباراة شارك فيها، بينما يأتي في صدارة الهدافين بحسب كل اتحاد قاري كل من أندريه شيفتشينكو (أوكرانيا، 26)، وكارلوس رويز (جواتيمالا، 30)، وهيرنان كريسبو (الأرجنتين، 19)، وفوجان كوفيني (نيوزيلندا 19)، وديدييه دروجبا (كوت ديفوار) وصامويل إيتو (الكاميرون) وموموني داجانو (بوركينا فاسو) حيث سجل كل منهم 18 هدفا.

> تعتبر منتخبات لوكسمبورج والبرتغال وأيرلندا هي الدول الوحيدة التي شاركت في جميع حملات التصفيات التي أقيمت حتي الآن وعددها 19

> 7 دول هي الأرجنتين والبرازيل وألمانيا وإيطاليا وكوريا الجنوبية وإسبانيا والولايات المتحدة فقط هي التي نجحت في التأهل إلي آخر سبع نسخ لكأس العالم.