يبدو أن العمل الإعلامى بعامة، والتليفزيونى بخاصة أصبح مهنة من لا مهنة له، وإلا قل لى ما هذا الكم من الإعلاميين والمذيعين الذين نراهم ونسمع كلامهم وحوارهم فنشعر بالغيظ والاحباط من هذا الهبل المتواصل، والكلام الذى لا معنى له، واللغة العربية المريضة على ألسنتهم، والغرور الذى يتسمون به، والاهتمام بالملبس أكثر من الاهتمام بالثقافة، والجهل بأبسط قواعد الإعلام التى تطلب من المذيع عدم التدخل ومقاطعة الضيف إلا للضرورة، واختيار الكلمات المعبرة الواضحة المهذبة، وعدم فرض رأيه، لأن المذيع يمثل المشاهد والمستمع وبالتالى يجب أن يسأل فقط ما يريد المشاهد وهكذا.
أرى مذيعين وقد تحولوا إلى شيكو بيكو العجيب، يحاول التظرف مع أن بعضهم دمه ثقيل، يتحرك أكثر من اللازم ويرتدى ملابس أكثر من مرة ويغيرها، وآخر يحملق فى وجه الضيف ويرفع صوته ويختلف معه ويفرض رأيه!
أعتقد أن السبب الرئيسى هو عدم اختيار المذيع المناسب، فليس كل من هب ودب يصلح مذيعا، فلاعب الكرة النجم هو نجم فى الملعب وليس بالضرورة يصلح للعمل الإعلامى، والراقصة التى وصلت إلى السن القانونية لا تصلح أن تكون مذيعة والممثلة أو الممثل الذى استغنت عنه السينما وهجره المخرجون لا يصلح مذيعا، ووصل بنا الحال أن يسند لشعبان عبدالرحيم عملا إعلاميا ليكون مذيعا، فوجدنا ضيوفه يسخرون منه ويضحكون من عدم قدرته على قراءة الأسئلة أو إجراء الحوار!
حرام والله هذا الذى يحدث فى الإعلام المصرى، ولا أعرف لماذا يحدث هذا والسبب الرئيسى للضياع؟
وأنا هنا أتحدث عن معظم القنوات الفضائية التى يهمها أن تأتى بأى شخصية وتجلسها على مقعد المذيع دون الاهتمام بالشكل والصوت والمضمون والثقافة، فرأينا مذيعين لا شكل ولا صوت ولا قدرة على الحوار، ولا لغة، ولا خلفية ثقافية ولا ولا.. البعض يقول ان هذا هو الإعلام الحر غير المسيس، أو الذى ينطق بصوت الحكومة، ونحن لسنا ضد الإعلام الحر، قطاع خاص، ولكن اختاروا إعلاميين مناسبين يشرفوكم، ويشرفوا الإعلام المصرى، هناك من نسعد بهم ونسمع لهم ونقتنع بفكرهم، وللأسف هناك من يطلون علينا فنغلق التليفزيون.
الإعلامى الحقيقى لابد أن يكون موهوبا إعلاميا ولديه قدرته على الحوار، وعنده ما يريد أن يقوله، وعلى قدر رفيع من الثقافة حتى يقدم لنا إعلاما محترما يليق بنا. كان الإعلام المصرى هو سيد إعلام العرب وكانت كل الدول العربية تستعير وتستضيف مذيعينا لإذاعاتهم وفضائياتهم ولكن الحال تبدل وانقلب عكسا، فأصبحنا نستضيف مذيعين ومذيعات من الدول العربية، والتعاون فى هذا المجال ليس خطأ أو عيبا، بل هو ضرورة، لكن عندما نستضيف من الخارج لحاجتنا إلى إعالميين فهذه هى المشكلة بل هى المصيبة!
ماذا جرى للإعلام المصرى الذى كان صوته يجلجل فى كل مكان، وكانت السيادة الإعلامية للعرب هى مصر؟!
فى مجال الدراما والتمثيليات والمسلسلات تراجعنا أيضا وأصبحنا نعتمد على الأعمال التركية والهندية والعربية والصينية، وضاعت لهجتنا المصرية التى كان يتحدث بها كل العرب عندما كانت أعمالنا الفنية من تليفزيون وإذاعة وسينما ومسرح منتشرة وسائدة وعظيمة.. حتى الأغنيات تراجعت، وعندما أسمع إذاعة الأغانى مثلا أحسبها إذاعة عربية وليست مصرية، فالأغنيات معظمها عربية بلهجات مختلفة بعد أن كانت صباح ووردة وفايزة أحمد ولطيفة وعليا ووديع الصافى وفيروز وغيرهم يتغنون باللهجة المصرية.
أريد فى النهاية أن تتخلص بعض الفضائيات من نشر الجهل المدقع والدجل عندما تنشر خرافات العلاج بأدوية غير معروفة وبالجان والسحر، والشيخة فلانة التى تعرف طالعك وتحدثك عن مستقبلك وحالتك الاقتصادية والعملية!.. والشيخ فلان الذى يفسر لك أحلامك ويشفى لك أمراضك!
أيها الناس فوقوا واعرفوا أننا فى القرن الحادى والعشرين وليس هناك سحر ولا خرافة ولا بخت ولا ودع ولا كوتشينة، العلم هو طريق التقدم، والاختيار المناسب هو طريق الاعلام الجيد المفيد للناس.