رغم ما تمتلكه مصر من سواحل بحرية طويلة وبحيرات ونهر النيل الا ان بعض الصيادين يصرون علي دخول المياه الاقليمية للدول المجاورة ويتم ضبطهم وتسعي اجهزة الدولة للافراج عنهم.. وبعضهم يتعرض للهلاك.
ورغم التحذيرات المتعددة من الدولة للصيادين المصريين الا انهم يصرون علي مخالفة القواعد الدولية ويدخلون المياه الاقليمية للدول مما يسبب حرجا شديدا للدولة رغم وجود مياه دولية شاسعة في البحرين الاحمر والمتوسط.
صحيح انهم يبحثون عن الرزق اينما كان ولكن هذا لا يدعوهم لاختراق المياه الاقليمية للدول اضافة إلي قيام البعض بنقل الهجرة غير الشرعية.
لقد احسنت الدولة عندما قررت انشاء مزارع سمكية علي مساحات شاسعة في كفر الشيخ وشرق التفريعة لكي تكون منفذا جديداً للصيادين المصريين للعمل مما يفتح آفاقا جديدة لفرص العمل اضافة إلي توفير الانتاج السمكي للمواطنين بأسعار مقبولة اضافة إلي انشاء مصانع لتوفير الاعلاف واخري لتصنيع الاسماك بجوار هذه المزارع في اطار تنمية شاملة تسعي لها الدولة اضافة إلي اعمال التطهير في البحيرات لزيادة انتاجها السمكي.
ان انتاج مصر من الاسماك يمكنه تغطية الاحتياجات بالكامل اضافة إلي تصدير الاسماك الفاخرة التي تنتج من بحيرة البردويل وزيادة الانتاج بالتأكيد سوف تزيد من المعروض مما يخفض اسعار الاسماك في الاسواق.
لا شك ان الاسماك احد مصادر البروتين المهم للمواطنين وزيادة الانتاج والحفاظ علي تنمية الثروة السمكية في المصادر المحلية يزيد من مساهمة الانتاج السمكي في توفير البروتين للمواطنين في مواجهة ارتفاع اسعار اللحوم الحمراء والدواجن.