مع دقات الساعة السابعة مساء اليوم تتوجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة صوب استاد بتروسبورت لمتابعة كلاسيكيو الخوف والسحر بين الأهلي والزمالك في نهائي كأس مصر لكرة القدم .

وﻷول مرة تشهد قمة الأهلي والزمالك الحديث عن الخزعبلات بهذا الشكل ..الكل لا يتكلم فى الفنيات بقدر اهتمامهم بالعفريت جاميكا او نظيره حنكورا ..لغة الخزعبلات تسيطر على الأجواء والعقول .

ويبقى الشئ الوحيد الراسخ أن القمة في مجملها تحمل بأحجام متساوية الخوف من نجوم الفريقين الكبيرين ..نجوم الزمالك يخافون من استمرار سطوة واحتكار الأهلي للقمة ..ونجوم الأهلي يخافون إلا يحالفهم الحظ وتذهب النهاية السعيدة لغريمهم الأبيض .

الحروب النفسية بدأت راحها تدور من منتصف آيلة أمس ..الأهلي سرب صورة ليست منطقية لكابتن الزمالك حازم أمام وهو يجلس القرفصاء بمنزل قال الراوي والعهده عليه انه لدجال بشبراخيت وواصل الأهلي حملته النفسية لضرب استقرار المعسكر الأبيض بتأكيدات وتصريحات خرجت من نجمه السابق شادى محمد مقدم البرامج الرياضية حتليا على قناة الأهلي أن حازم كان فعلا في منزل دجال.

في المقابل يعيش الزمالك أفضل حالاته ولاعبوه معنوياتهم في السماء وهم يدخلون قمة اليوم أمام غريمهم الأهلي في نهائي البطولة .

الفوز ولا شئ غيره هو الحلم الذي يداعب خيال الزمالك إدارة وجهاز فنى ولاعبون ، ليس من أجل إحراز بطولة سبق لهم الفوز بها كثيرا ولكن من أجل هدف واحد فقط صار مطلب جماعي يتمثل في ضرورة أن يثور هذا الجيل الذهبي ويغير المفاهيم بتحرير القمة من هيمنة وسطوة العملاق الأحمر بعدما نجح في تحرير درع الدوري من قبضته بعد فترة غياب استمرت 11 سنة .

الظروف مهيأة للأبيض والنتائج المرضية تمنحه أفضلية في بلوغ الهدف وتحقيق الحلم ورسم الابتسامة على وجه جمهوره والتأكيد على أحقيته في الصعود المتكرر إلى منصة التتويج .

ويمنى الزمالك نفسه بالفوز بالثنائية المحلية للمرة الثالثة في تاريخه، لكنه سيتعين عليه إيقاف سلسلة من النتائج السلبية أمام غريمه الأهلي.

وتبدو الفرصة سانحة أمام الزمالك بطل الدوري لإحراز لقب الكأس للمرة الثالثة على التوالي وإنهاء الموسم المحلي بشكل مثالي قبل أن ينطلق الموسم الجديد بلقاء قمة في كأس السوبر الشهر المقبل.

وفاز الزمالك بالثنائية المحلية موسمي 1959-1960 و1987-1988 ويعود انتصاره الأخير على الأهلي في كأس مصر إلى عام 1959 بينما تفوق لآخر مرة على غريمه في 2007.

وقال إسماعيل يوسف مدير الكرة بالزمالك: "مباريات الكأس لا تخضع لأي توقعات أو مستويات".

وأضاف قائد الزمالك السابق: "لاعبو الزمالك عازمون على الجمع بين الدوري وكأس مصر خاصة أن كل الظروف متاحة لذلك بعد التألق الواضح في الموسم الحالي".

وتبدو صفوف الزمالك مكتملة في كافة المراكز لكن لم يتضح بعد كيف سيتعامل البرتغالي المخضرم جيزوالدو فيريرا مع انتقادات علنية من مرتضى منصور رئيس النادي حول التشكيلة الأساسية والتغييرات عقب الفوز بركلات الترجيح على سموحة بالدور قبل النهائي.

وانتقد منصور مشاركة بعض اللاعبين بينما بدا مندهشا من عدم اعتماد فيريرا على لاعبين مثل أيمن حفني صاحب آخر هدف للزمالك في مرمى الأهلي في يناير الماضي أمام سموحة.

وربما يكون فيريرا قريبا من اختيار معظم التشكيلة الأساسية في ظل ميله إلى عدم إجراء تغييرات كبيرة لكنه قد وبعد شعور بالحيرة انتصر للعدالة واختار الحارس المنقذ محمود عبد الرحيم (جنش) على حساب العملاق أحمد الشناوي لحراسة المرمى.

وأنقذ جنش ثلاث ركلات ترجيح ليقود الزمالك لاجتياز سموحة الخميس الماضي كما تألق قبلها في ركلات الترجيح أمام الاتحاد في دور الثمانية للمسابقة بينما الشناوي هو الحارس الأول لمنتخب مصر.

ومن المتوقع ان يضم تشكيل الزمالك المحتمل :جنش وحازم إمام وعلي جبر ومحمد كوفي وحمادة طلبة وطارق حامد وأحمد توفيق ومعروف يوسف ومحمود عبد المنعم (كهربا) وأيمن حفني وباسم مرسي.

ويحاول الأهلي التقليل من أهمية تفوقه على الزمالك في السنوات الأخيرة ونجاحه في الخروج بالانتصار من آخر مواجهة في يوليو الماضي بالدوري في لقاء تسبب فقط في تأجيل تتويج غريمه بالدوري.

وقال أحمد أيوب مساعد مدرب الأهلي: "نرفض نغمة الإفراط في الثقة باعتبار أن المنافس لديه أيضا طموح الفوز باللقب".

وأضاف: "نرفض نغمة الثقة الزائدة التي ترددها بعض جماهير النادي اعتمادا على أفضلية نتائج الأهلي في مباريات القمة في السنوات الأخيرة أو في مواجهاتهما في مسابقة الكأس .. مباريات الكأس لا تعترف بمعطيات مسبقة".

ورغم تعرض فتحي مبروك مدرب الأهلي لانتقادات من بعض المشجعين على اختياراته للتشكيلة فإنه من المستبعد أيضا أن يجري تغييرات كبيرة باستثناء البحث عن بديل للقائد السابق حسام غالي بعد إصابته.

وأعلن الأهلي أن المهاجم الجابوني مالك إيفونا المنضم حديثا في صفقة ضخمة، لن يشارك بسبب الإصابة بينما من المفترض أن يكون الغاني جون أنطوي جاهزا رغم أن مبروك قد يستخدمه كبديل.

ومن المتوقع أن يضم لأهلي فى تشكيله : شريف إكرامي وباسم علي وسعد سمير ومحمد نجيب وحسين السيد وحسام عاشور وأحمد فتحي وعبد الله السعيد ورمضان صبحي ومؤمن زكريا وعمرو جمال.