قطع فريق الأهلي الإماراتي لكرة القدم، شوطا كبيرا نحو التأهل للمباراة النهائية من بطولة دوري أبطال آسيا بعدما حقق تعادلا بطعم الفوز مع مضيفه فريق الهلال السعودي 1/1، خلال المباراة التي جمعتهما الثلاثاء في ذهاب الدور قبل النهائي من البطولة.

تقدم الأهلي الإماراتي عن طريق البرازيلي رودريجو ليما في الدقيقة 58، وفشل إدواردو لاعب الهلال في احراز هدف التعادل بعدما أضاع ضربة جزاء في الدقيقة 67، لكن إلتون ألميدا أبى أن يخرج الهلال خاسرا على أرضه ووسط جماهيره وأحرز هدف التعادل في الدقيقة 83.

ويتعين على الهلال الفوز بأي نتيجة أو التعادل بأكثر من هدف في مباراة العودة التي ستقام في الإمارات يوم 20 أكتوبر المقبل بملعب ستاد راشد بالنادي الأهلي، ليضمن تأهله للمباراة النهائية فيما يكفي النادي الأهلي التعادل بدون أهداف أو الفوز بأي نتيجة ليتأهل للدور التالي.

وانحصر اللعب في وسط الملعب في العشر دقائق الأولى من اللقاء، دون أن تكون هناك أي هجمات خطيرة على المرميين في ظل الحذر الدفاعي من الفريقين خوفا من تلقي شباكهم هدفا مبكرا يربك الحسابات الفنية.

وجاءت أبرز لقطات تلك الفترة في الدقيقة الثامنة، عندما طالب لاعبو الهلال باحتساب ضربة جزاء لهم بعدما قام حبيب الفردان لاعب الأهلي الإماراتي بشد إلتون ألميدا مهاجم الهلال داخل منطقة الجزاء، لكن الحكم أمر باستكمال اللعب.

وفي الدقيقة 8 اضطر النادي الأهلي الإماراتي لإجراء أولى تبديلاته، بإشراك عبد العزيز صنقور بدلا من وليد عباس الذي خرج مصابا.

وفرض الأهلي فلسفته الدفاعية على الهلال وأغلق كافة الطرق المؤدية لمرماه، واعتمد على ارسال كرات طولية خلف مدافعي الهلال لأحمد خليل الذي كان بمثابة محطة استقبال للكرات.

في المقابل، سيطر الهلال على وسط الملعب واستحوذ على الكرة لكنه فشل في تشكيل أي خطورة على مرمى الأهلي بسبب التمركز الجيد لمدافعي الأخير.

وجاءت أول فرصة في المباراة في الدقيقة 22، عندما سدد إلتون ألميدا كرة أرضية من خارج منطقة الجزاء لكنها اصطدمت بأحد مدافعي الهلال وخرجت لضربة ركنية فشل في استغلالها مدافعو الهلال.

وكاد خالد شراحيلي حارس الهلال ان يكلف فريقه هدفا، عندما حاول مراوغة ليما لاعب الاهلي لكنه أنقذ الموقف وأخرج الكرة لضربة ركنية لم يستغلها مهاجمو الاهلي، لترتد إلى هجمة سريعة للهلال لكن مدافعي الأهلي أنقذوا الموقف.

بعدها بدقيقة سدد أحمد خليل لاعب الأهلي كرة أرضية قوية لكنها تصطدم بقدم احد مدافعي الهلال وتخرج لضربة ركنية لم يستغلها مهاجمو الاهلي أيضا.

ومرت الدقائق المتبقية دون أي خطورة تذكر على المرميين ليطلق الحكم صافرة نهاية هذا الشوط فارضا التعادل السلبي بين الفريقين.

مع بداية الشوط الثاني كثف الهلال من هجماته بحثا عن افتتاح التسجيل في الوقت الذي تراجع فيه الأهلي لوسط ملعبه للحفاظ على نظافة شباكه معتمدا على الهجمات المرتدة.

وبدأت خطورة الهلال تظهر في الدقيقة 54، عندما سدد نواف العابد، الذي شارك كبديل بدلا من خالد كعبي، كرة قوية من خارج منطقة الجزاء مرت فوق العارضة بسنتيميترات قليلة.

ورغم سيطرة الهلال على مجريات اللعب، إلا أن الأهلي الإماراتي استطاع افتتاح التسجيل في الدقيقة 58 عن طريق البرازيلي رودريجو ليما الذي ارتقى وقابل كرة عرضية، لعبت من ضربة حرة، برأسه داخل المرمى.

بعد الهدف أجرى الهلال تبديلا هجوميا بإشراك ناصر الشمراني بدلا من محمد جحفلي.

وفي الدقيقة 65 احتسب حكم المباراة ضربة جزاء مشكوك في صحتها لنادي الهلال السعودي، وكانت الكرة قد عبرت الخط ليمسكها سالمين خميس مدافع الأهلي بيديه ليحتسبها الحكم ضربة جزاء لكن إدواردو فشل في التسجيل منها حيث اصطدمت تسديدته بالقائم الأيسر.

بعدها أجرى الأهلي تبديلا دفاعيا بإشراك حميد عباس بدلا من أحمد خليل وذلك لغلق كافة الطرق المؤدية لمرماه.

استمرت محاولات الهلال وسط دفاع مستميت وسدد ياسر الشهراني كرة أرضية في الدقيقة 76 لكن أحمد محمود حارس الأهلي تصدى لها ببراعة.

وقبل نهاية المباراة بعشر دقائق، أجرى الفريقان أخر تبديلاتهما حيث أشرك الهلال عبد الله الزوري بدلا من محمد البريك وأشرك الأهلي أسامه السعيدي بدلا من ايفرتون ريبيرو.

ونجح الهلال في تعديل النتيجة في الدقيقة 83 عندما لعبت ضربة ركنية ارتقى إليها إلتون ألميدا وقابلها برأسه لتسكن المرمى فارضا التعادل 1/1، وحاول الهلال بعد هدف التعادل إحراز هدف ثان وحاصر فريق الأهلي في وسط ملعبه لكنه فشل في تسجيل أي أهداف، ليطلق الحكم صافرة نهاية المباراة فارضا التعادل بين الفريقين 1/1.