قال الرئيس الإندونيسي " أحمد سوكارنو " إن الرئيس جمال عبدالناصر ، ونهرو ، وسيكوتوري ، وماو تسي تونج ، ونكروما يعدون مثالا للزعماء الذين يتسمون بالحكمة فى العالم .

وتساءل سوكارنو فى خطابه الذي ألقاه أمام الجمعية العامة فى الأمم المتحدة أليس من الأفضل أن يجلس هؤلاء الزعماء فى الأمم المتحدة بدلا من أن يكرسوا حياتهم للقضاء على الاستعمار الذي يحيط بهم .

وقال سوكارنو إن الاستعمار هو التهديد المباشر للسلام وللأمم المتحدة مطالبا بنقل مقر الأمم المتحدة من نيويورك حتى تكون بعيدة عن ميدان الحرب الباردة ، كما تناول مسألة إعادة النظر فى توزيع مقاعد مجلس الأمن .

وكان الرئيس عبدالناصر عقد مؤتمر مع تيتو ونهرو وسوكارنو ونكروما ، ووقعوا بيانا مشتركا طالبوا فيه بعقد اجتماع عاجل بين أيزنهاور وخروشوف لإيجاد حل للمشكلات المعلقة ، وتقدموا باقتراحهم إلى الأمم المتحدة .

يذكر أن دور السينما بالقاهرة قدمت عرضا خاصا من الجريدة العربية عن رحلة الرئيس جمال عبدالناصر إلى الأمم المتحدة ، يصور الفيلم مقابلات الرئيس مع الجنرال فرانكو فى مدريد ومع الرؤساء أيزنهاور وخروشوف ونهرو وتيتو ونكروما والأمير الحسن وصائب سلام ورئيس وزراء أفغانستان وزيارة الرئيس لفيدل كاسترو فى حي هارلم ، وأرسلت مصلحة الاستعلامات نسخا من هذا العدد إلى جميع سفارات الجمهورية العربية فى الخارج .

أخبار اليوم 1-10-1960