دخل المطرب محمد الكحلاوي الصراع القائم بين بوب عزام ومحمد فوزي حول أغنية " مصطفى يا مصطفى " ، مدعيا أن اللحن هو نفس لحنه البدوي " تشكر يا سايج المطر " الذي لحنه عام 1939 ، وغناه في فيلم " رابحة " عام 1943 .

وأقام الكحلاوي دعوى قضائية مستعجلة ضد بوب عزام اتهمه فيها بسرقة لحنه ، وبعث برقية إلى جمعية المؤلفين والملحنين في باريس طالب فيها بوقف صرف حق الأداء العلني لأي ملحن آخر حتى يحكم فى القضية .

واستشهد الكحلاوي بالموسيقار محمد عبدالوهاب الذي أبدى رأيه فى الصحف ، وعدد من الملحنين والموسيقيين من بينهم نقيب الموسيقيين عبدالحميد عبدالرحمن وزكريا أحمد ومحمود الشريف و أحمد الحفناوي ومحمد عبده صالح .

وعرض محرر أخبار اليوم نسخة من اللحنين على الموسيقار أحمد فؤاد حسن الذي قرر أن لحن " مصطفي يا مصطفي " هو نفس لحن " تشكر يا سايج المطر " ومنقول عنه نقل مسطرة ، نافيا أن يكون هناك توارد خواطر بين اللحنين .

وكان بوب عزام سجل اللحن على أسطوانة في أوروبا ، ولما سئل في جمعية المؤلفين والملحنين بباريس عن صاحب اللحن قال إنه لحن شعبي قديم غير معروف صاحبه ، دون أن ينسبه لنفسه ، ولو فعل ذلك لحقق من ورائه الكثير من الأموال .

يذكر أن المطرب محمد فوزي كان سجل أغنية " مصطفى يا مصطفى " بصوت شقيق داليدا وطالب بوب عزام بحقه فى اللحن ، مدعيا أنه لحنها عندما كان يعمل في الكباريات ، وظل اللحن ينتقل عبر الصالات من خلال عازفي البيانو حتى وصل إلى بوب عزام الذي اختطفه وسجله في أوروبا .

أخبار اليوم 14-5-1960