نشرت أخبار اليوم صورة لأول بطاقتي استفتاء علي الدستور16 يناير 1956 وانتخاب الرئيس جمال عبد الناصر رئيساً للجمهورية في أول استفتاء سري في تاريخ مصر عن طريق الاقتراع السري المباشر الذي جري في 13 يونيو 1956.

ويعد هذا الإستفتاء تعبيراً حقيقياً عن الرأي العام في الجمهورية العربية المتحدة ، فإن الناخب الأمي الذي لا يقرأ ولا يكتب لن يكون عليه إلا أن يضع نقطة بالقلم في الناحية التي يريد أن يعطي صوته معها .

وسيذهب الناخبون إلي مكان الاقتراع لكي يتسلم كل منهم تذكرتين الأولي خاصة بالاستفتاء علي الدستور و الثانية خاصة بانتخاب رئيس الجمهورية و سيكون السؤال الخاص بالدستور : " هل توافق علي دستور 16 يناير 1956 " ، وأما السؤال الخاص برئاسة الجمهورية : " هل توافق علي انتخاب جمال عبد الناصر رئيساً للجمهورية " .

و سيكون انتخاب رئيس الجمهورية في استفتاء 23 يونيو علي هذا النحو طبقا للمادة 194 من دستور 16 يناير التي نصها " يجري استفتاء رئاسة الجمهورية يوم السبت الـ 23 من شهر يونيو سنة 1956 و تبدأ مدة الرئاسة ومباشرة مهام منصبها من تاريخ إعلان نتيجة الاستفتاء " .

أما انتخاب رئيس الجمهورية بعد ذلك فسيكون طبقا للمادة 19 من الدستور التي تنص علي ما يلي : " يرشح مجلس الامة بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائه رئيس الجمهورية ويعرض الترشيح علي المواطنين لاستفتائهم فيه و يعتبر المرشح رئيسا للجمهورية بحصوله علي الأغلبية المطلقة لعدد من أعطوا أصواتهم في الاستفتاء فإن لم يحصل المرشح علي هذه الأغلبية رشح المجلس غيره و يتبع في شـأنه الطريقة ذاتها " .

أخبار اليوم : 12 مايو 1956