أكد جيفري طومسون الرئيس والمدير التنفيذي لمعهد المحاسبين الإداريين الأمريكي IMA ، على أن المعايير المحاسبية تعد جزءً من إدارة المحاسبات التي تقوم أولاً باختبار المعايير العامة للمؤسسات.

جاء ذلك خلال زيارة جيفرى طومسون الرئيس التنفيذى لمعهد المحاسبيين الإداريين الأمريكي IMA الرائد في قطاع المحاسبة الإدارية من خلال الأبحاث التسويقية و المانح لشهادة CMA للمحاسب الإداري المعتمد، للقاهرة على هامش الملتقى التوظيفي الأول في مصر THE CMA JOB PLACEMENT FORUM.

وأضاف طومسون :"إننا لا نقوم بدمج القوانين الخاصة بالدول في مناهجنا أو محتوى شهادة CMA مثل قوانين الضرائب أو الجمارك، بينما يقوم المعهد بمتابعة الخريجين الذين اعتمدهم كمحاسب اداري معتمد وامدادهم كل عام بنحو 30 ساعة تدريبية كل عام في كل الدول المتواجد بها المتدربين" .

وأشار طومسون قائلا :"إننا نشهد خلال الفترة الحالية انخفاض سريع وملحوظ في اسعار النفط؛ ويتضح بشكل كبير في المؤشرات الأمريكية والأسواق الصينية ، وطالب الشركات والكيانات الإقتصادية بردود أفعال حكيمة غير مبالغ فيها ، ومنوها بأهمية توافر الكوادر البشرية المدربة لمواجهة مثل هذه الأزمات للمساهمة في إتخاذ القرارات الصحيحة، مستشهدا بتجربة الولايات المتحده الأمريكية حيث ارتفعت اسعار النفط بشكل ملحوظ رغم كونها ليست أكبر منتجي البترول ، ولكنها بدأت في القيام بعمل منتجات جديدة والاعتماد على مصادر للطاقة المتجددة".

وقد أثنى طومسون على النمو الملحوظ الذي حققه الإقتصاد المصري فى الأونة الأخيرة ، مشيرا إلى أن معهد المحاسبيين الإداريين الأمريكي IMA يعمل في مصر منذ عام 2004 بهدف إثراء سوق العمل من خلال تأهيل الكوادر البشرية بالمؤسسات والشركات في المجال المحاسبي والاداري والمالي مما سينعكس على معدلات الأداء المحاسبي للكيانات الإقتصادية والجهات الحكومية وبالتالي اقتصاد الدولة ككل.

وأضاف إن معهد المحاسبيين الإداريين الأمريكي IMA يضم 2500 عضو في مصر ما بين حاملين شهادة المحاسب الاداري المعتمد CMA أو متدربين، في حين يتواجد المعهد في أكثر من 130 دولة حول العالم ، مشيرا إلى أن المعهد يستهدف خلق الوعي بأهمية تخصصات المحاسبة المالية وشهادة CMA ، وذلك من خلال مناهج مبتكره منها شهادة "قيادة المسار الاحترافي" وشهادة "المحاسبة الاساسية" التي تمنح الدارسين مجموعة من الأدوات والمهارات الأساسية في مجال المحاسبة المالية باللغتين العربية والانجليزية".

الجدير بالذكر أن محتوى شهادة CMA يعتمد على نظم التحليل المالي و التخطيط والتنبؤات والتقارير المالية والاحتمالات بما يفيد المؤسسات في عمليات التقييم وتقديم رؤى مستقبلية واعية ومستنيرة فيما يتعلق بادارة المخاطر والأوضاع الاقتصادية.