فازت مستشفى سرطان الأطفال 57357 بجائزة الابتكار والإنجاز من مؤسسة "سيرنر" - إحدى المؤسسات العالمية الرائدة في مجال تطوير نظم تكنولوجيا المعلومات الخاصة بقطاع الرعاية الصحية - كأفضل نموذج ملهم يقوم بتطبيق نظم المعلومات الطبية في الشرق الأوسط ، وتطوير عمليات تسجيل و استخراج تقارير ومعلومات عن المرضى .


جاء ذلك خلال الاجتماع السنوي السادس لمجموعة سيرنر الشرق الأوسط - و الذي عقد في مدينة دبي - حيث تقدم فيه الشركة جائزة الإنجازات و الابتكار لأفضل عملائها من مستخدمي تطبيقات نظم المعلومات الطبية .


وصرح هشام عبد السلام ، المسئول الإعلامي لمؤسسة 57357 ، بأن وفدا من المستشفى قد شارك مؤخرا في هذا الاجتماع و الذي ضم كلا من المهندس هيثم علام مدير التطبيقات الطبية و الدكتور وليد مجدى بقسم البحث العلمي ووسام أحمد ممرضة بالبحث العلمي ، وقدم كل منهم عرضا لمهام عمله باستخدام نظام سرنر و ما قام به من تطوير عليه و ذلك بحضور كبار عملاء سيرنر و الأطباء و كبار متخصصي تكنولوجيا المعلومات الطبية .


وأشار إلى أن الاجتماع كان فرصة جيدة لتبادل المعرفة حول أحدث التطورات في مجال نظم الرعاية الصحية الإقليمية ،حيث استعرض العملاء ملخصاً عن أعمالهم خلال العام الماضي ، مؤكدا أن العروض الثلاثة التي قدمها وفد 57357 كانت داعما كبيرا لفوز المستشفى بالجائزة لما تحويه من تطوير في عمليات تسجيل و استخراج تقارير ومعلومات عن المرضى .


ومن جانبه ، قال المهندس هيثم علام مدير التطبيقات الطبية أنه وقع الاختيار على 57357 كونها الأسرع و الأكثر من حيث استخدام النظام و إدخال التعليمات الخاصة بالمرضى على مستوى مستخدمي سيرنر عالميا ، مما يعكس فوائد الإتقان و السرعة في الاستخدام , و تقليل وقت انتظار المرضى .


وأضاف أنه عرض خلال الاجتماع كيفية تطبيق نظام "سرنر " بكل أقسام المستشفى و إدماج المعلومات في قاعدة بيانات كبيرة ، حيث استطاع قسم نظم المعلومات تقديم جميع بيانات المرضى (الطبية والتشغيلية) بسرعة فائقة لكل الأقسام في الوقت المناسب لمساعدة الإدارات في اتخاذ قرارات سليمة بشأن المرضى .


وأوضحت الممرضة وسام أحمد أنها بمشاركتها في الاجتماع قدمت نموذجا يسعى لتطوير النظام ليكون أكثر يقظة و متابعة للمرضى المصابين بالأورام ذات الخطورة المنخفضة ، مشيرة ألى أنها - وبدعم من فريق تكنولوجيا المعلومات بالمستشفى - وضعت قائمة مرجعية تجمع بين نظام سيرنر وأنظمة المعلومات الأخرى التي يتم استخدامها في قسم البحث العلمي، و أن هذه القائمة من شأنها التمكين من مراقبة مرضى أورام المخ عن كثب، والوصول الى أعلى قدر من النتائج لهذه الفئة من المرضى والتي تتطلب بروتوكولات علاج معقدة متفاوتة وفقا لاستجابة المريض.


وأشار الدكتور وليد مجدى إلى أنه عرض آخر إنجازات قسم البحث العلمي في استخدام أحدث نظم المعلومات و دمجها مع نظام معلومات سيرنر المطبق بالمستشفى - و الذي سيتيح الوصول تلقائيا لنتائج البيانات السريرية للمرضى و إحصائيات المرضى في أى وقت - مما سيتيح ل57357 مراقبة أى تغييرات و استجابات للمرضى .