تستخدم بعض الأدوية لعلاج أكثر من شيء، وبعض الأشخاص للأسف ما يجعلون من أنفسهم أطباء، ويستخدمون الأدوية دون استشارة طبيب، مما يسبب غالبًا آثارًا سلبية سواء على المدى القريب أو البعيد.
ويعد السيدوفاج أو الجلوكوفاج من الأدوية متعددة الاستخدام، حيث تستخدم لمرضى السكر، ولعلاج تكيسات المبايض، وأيضًا في بعض حالات السمنة لإنقاص الوزن، وتحفز خروج الأنسولين، والتي غالبًا ما يعتبرها البعض وسيلة سريعة لإنقاص الوزن ويستخدمونها دون استشارة طبيب.
وحذر الخبير الدوائي مروان سالم، من استخدام هذه الأدوية دون استشارة طبيب، لأنه لابد من التأكد أن الكلى تقوم بوظيفتها على أكمل وجه قبل استخدام هذا الدواء، لتحديد الجرعة المناسبة، لأنه من الممكن حدوث هبوط حاد في السكر ودوار وصداع في حالة الاستخدام الخاطئ.
وأوضح د.مروان سالم، أن الآثار الجانبية للسيدوفاج هي الإسهال والانتفاخ وأحيانًا الغثيان، وهذا يصاحب فترة العلاج الأولى وليس لها علاج، وينتهي هذا الشعور بعد فترة من الاستخدام، ومن الممكن تناول أقراص مضادة للإسهال لتفادي هذه المشكلة، ويتم تناوله وسط أو بعد الأكل وليس قبله.
ولفت الخبير الدوائي، إلى أن هناك نوع من السيدوفاج ممتد المفعول، أي أن مفعوله ممكن أن يمتد ليومين، فلابد من التأكد أولًا لتحديد الجرعة المناسبة.
وأشار إلى أنه مع مريض السكر - في حالة الانتفاخ الشديد واستمرار ألم المعدة، لابد من اللجوء للطبيب، وهذه الحالة تسمى metabolic acidosis، أو زيادة درجة الحامضية، لأن هذه الحالة ممكن أن تؤدي بالمريض إلى مشاكل كبيرة وخطيرة.