حذر أستاذ الأمراض الصدرية بكلية طب جامعة عين شمس د.عادل خطاب من انتشار الأمراض التنفسية خلال موسم الحج الذي يعد أكبر تجمع بشري على وجه الكرة الأرضية، وخاصة في في كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وأوضح د.خطاب في كلمته أمام مؤتمر السيطرة على الأمراض المعدية خلال موسم الحج والعمرة الذي عقد اليوم الأحد 23 أغسطس بأحد فنادق القاهرة ، أن الأمراض الصدرية المعدية يمكن أن تنتقل عن طريق التنفس والرزاز، كما أنها يمكن أن تنتقل عن طريق السجود في مكان يحمل الميكروب، ونصح الحجاج والمعتمرين بارتداء الكمامات الواقية والتمسك بالصلاة على سجادة خاصة لتجنب الإصابة بالأمراض المعدية .

وقال الأستاذ الفخري للأمراض الصدرية بكلية طب جامعة عين شمس ورئيس الجمعية المصرية للشعب الهوائية د.طارق صفوت، إن المدخنين وأصحاب الأمراض المزمنة وخاصة الصدرية منها هم الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض الصدرية المعدية، كما أنهم يتعرضون لخطورة أكبر نتيجة العدوى، مؤكدا ضرورة التزامهم بارتداء الكمامات والحفاظ على مناعتهم من خلال تناول الوجبات الصحية للتقليل من فرص انتقال العدوى قدر الإمكان.

وأوضح د.خطاب أن العالم شهد العديد من الأمراض الصدرية التي تحولت في بعض الحالات إلى أوبئة مثل أنفلونزا الخنازير التي انتشرت في عام 2009 وتحولت بعد ذلك إلى أنفلونزا موسمية ، ثم الكرونا التي انتشرت عام 2012 وهددت ولازالت تهدد الحجاج بسبب انتشارها في المملكة العربية السعودية.

وأكد أن بكتريا المكورات الرئوية تعد من الأمراض التي تمثل خطرا كبيرا على الحجاج والمعتمرين ، مشيرا إلى أن هذا المرض يقتل ما يقرب من مليونو 600 ألف إنسان سنويا منهم ما يقرب من مليون طفل والباقي من كبار السن .
ونصح د.خطاب جميع الحجاج والمعتمرين بالتطعيم ضد الأنفلونزا والمكورات الرئوية قبل السفر إلى الأراضي المقدسة للتقليل من مخاطر الإصابة ، مشيرا إلى أن التطعيم من مرض المكورات الرئوية ويقلل من تأثير المضاعفات